إيران تقرر استئناف المفاوضات النووية في فيينا

مشاركة
المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة
طهران- دار الحياة 04:55 م، 09 أكتوبر 2021

قررت إيران مواصلة المفاوضات النووية في فيينا مع مجموعة الـ4+1 (روسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا) في فيينا.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة، السبت، في تصريحات صحافية نقلتها وكالة "إرنا" الرسمية، إن القرار جاء بعد انتهاء المرحلة الأولى من إعادة النظر في المحادثات، وأن المرحلة الثانية من إعادة النظر في المفاوضات النووية ستصل إلى نتيجة في المستقبل القريب، مضيفاً أنه فور انتهاء مسار إعادة النظر في المفاوضات السابقة ستبدأ المفاوضات.

اقرأ ايضا: العاهل المغربي. يدعو لإعادة المفاوضات لتسوية القضية الفلسطينية في إطار حل الدولتين

وأضاف زادة أن الحكومة الإيرانية الجديدة تعيد النظر في 6 جولات من المفاوضات جرت سابقاً، بهدف دراسة تفاصيل تلك المفاوضات ونتائجها، وفور وصولها إلى نتيجة ستحدد موعداً لانطلاق جولة جديدة من المفاوضات.

وأشار إلى أن الموعد المحدد لانطلاق جولة جديدة من المفاوضات سيكون أقصر مما احتاجه فريق الرئيس الأميركي للعودة إلى المفاوضات في فيينا (أي 90 يوماً).

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إن الحكومة تعمل على تحديد القضايا التي يجب متابعتها في الجولة القادمة من المفاوضات بشكل دقيق.

 

اقرأ ايضا: واشنطن تعتزم استئناف صفقة بيع مقاتلات "F35" التي أبرمها ترامب مع الإمارات

الجدير بالذكر أن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، قد أعرب، الجمعة، عن تفاؤل بلاده بأن المحادثات بشأن إحياء الاتفاق النووي المبرم العام 2015 مع القوى الكبرى ستؤتي ثمارها، شريطة أن تستأنف الولايات المتحدة التزاماتها بالكامل.