لماذا فاز التنزاني عبد الرازق غرنة بنوبل في الأدب لعام 2021؟

مشاركة
عبد الرازق غرنة عبد الرازق غرنة
دودوما- دار الحياة 07:09 م، 07 أكتوبر 2021

فاز الروائي التنزاني عبد الرزاق غرنة بجائزة نوبل للآداب لعام 2021.

وقالت الأكاديمية السويدية لجوائز نوبل، اليوم الخميس: إن عبد الرزاق غرنة فاز بالجائزة؛ لاقتحامه تأثيرات الاستعمار بصورة لا هوادة فيها وبشكل عميق وأبرز مصائر اللاجئين.

اقرأ ايضا: عجوز بريطاني عنصري يمنع مسلمًا من قرأة القرآن ويصفه بالخروج عن الأدب

وتشمل روايات عبد الرازق "الفردوس" (بارادايس)، التي تدور أحداثها في شرق إفريقيا المستعمرة خلال الحرب العالمية الأولى وتم ترشيحها لجائزة بوكر للرواية، وكذلك رواية "الهجران" (ديزيرشن)، و"ذاكرة المغادرة" و"طريق الحج" و"دوتي" و"الإعجاب بالصمت" و"عن طريق البحر و"الحياة بعد الموت" التي صدرت عام 2020، بالإضافة إلى مجموعة قصص قصيرة بعنوان "عاشت أمي في مزرعة في إفريقيا"، وصدرت في العام 2006.

الجدير بالذكر أن "غرنة" غادر أفريقيا كلاجئ في الستينيات من القرن الماضي، وسط اضطهاد المواطنين من أصل عربي في زنجبار، حيث نشأ عندما أدى التحرر السلمي من الحكم الاستعماري البريطاني إلى ثورة، لم يتمكن من العودة إلى زنجبار إلا في العام 1984، مما سمح له برؤية والده قبل وقت قصير من وفاته.

وحاضر خلال الفترة بين عامي 1980 و1982، في جامعة بايرو كانو في نيجيريا، قبل أن ينتقل إلى جامعة كنت، حيث حصل على درجة الدكتوراه في عام 1982.

و"غرنة" حاليا هو أستاذ ومدير الدراسات العليا في قسم اللغة الإنجليزية في جامعة كنت، ويتركز اهتمامه في الكتابة على مرحلة ما بعد الاستعمار والخطابات المرتبطة بالاستعمار، خاصة فيما يتعلق بأفريقيا ومنطقة البحر الكاريبي والهند.

اقرأ ايضا: محمد الفيتوري pdf لماذا لقب بشاعر إفريقيا.. من هي زوجة محمد الفيتوري

يذكر أنه سبق أن فاز بالجائزة روائيون مثل إرنست همنغواي وغابرييل غارسيا ماركيز وتوني موريسون ونجيب محفوظ وشعراء مثل بابلو نيرودا وجوزيف برودسكي ورابيندرانات طاغور ومؤلفون مسرحيون مثل هارولد بينتر ويوجين أونيل.