أمريكا تبلغ الرئيس الفلسطيني بعدم جاهزية إسرائيل للتفاوض في الوقت الحالي

مشاركة
الرئيس محمود عباس الرئيس محمود عباس
غزة- دار الحياة 02:32 م، 06 أكتوبر 2021

أبلغ مبعوث الرئيس الأمريكي إلى الشرق الأوسط، هادي عمرو، خلال اجتماعه مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أن الولايات المتحدة تعتقد أن الحكومة الإسرائيلية الحالية لا زالت غير جاهزة لاستئناف مباحثات سياسية مع السلطة الفلسطينية بسبب تركيبتها، لذلك فإن الأمريكيين لن يقدموا أي اقتراح لمبادرة سياسية قريبًا. 

وقالت مصادر مطلعة - بحسب صحيفة "الشرق الأوسط" - إن عباس اشتكى من الأوضاع في الضفة الغربية، وطالبه بوضع حد للسلوك الإسرائيلي في الضفة، وأن تقوم الولايات المتحدة بممارسة ضغوطات على إسرائيل حتى تتوقف عن اتخاذ خطوات أحادية الجانب.

اقرأ ايضا: فحوى رسالة العاهل الأردني إلى الرئيس الفلسطيني

في سياق متصل، قالت مصادر مصرية وأخرى من حركة "حماس" - لصحيفة "العربي الجديد" الصادر في لندن - إن الاجتماع أمس في مقر الاستخبارات المصرية بين رئيس جهاز المخابرات عباس كامل وبعثة حماس استمر خمس ساعات وأدير بأجواء إيجابية . 

وأضافت المصادر أن الاجتماع لم يتناول فقط موضوع صفقة تبادل الأسرى ، لكن أيضًا عرض قادة حماس بصورة مفصلة الأسباب التي يمكن أن تقود إلى تصعيد جديد في قطاع غزة، مشيرة إلى أن اتفاق التهدئة مرتبط مع الوضع في القدس، الضفة الغربية وأيضًا السجون الإسرائيلية وليس في قطاع غزة فقط.

اقرأ ايضا: تبون: نعترف بظلمٍ تاريخي يُعاني منه الشعب الفلسطيني الصامد في كفاحه لاستعادة حقوقه المغتصبة

من جهته، قال المتحدث باسم حركة حماس في غزة إن الحركة وافقت على تهدئة طويلة المدى مع إسرائيل ، مضيفًا أن مصر نجحت في التوصل إلى اتفاق مبدأي حول "تثبيت وقف إطلاق النار" خلال الفترة القريبة، لكن لا يوجد أي التزام لفترة طويلة ولا يوجد أي  تطرق بقضية صفقة التبادل.