وزير الدفاع الإسرائيلي يزور المغرب لتوقيع اتفاقية تعاون لإنتاج معدات عسكرية متطورة

مشاركة
وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس
الرباط- دار الحياة 03:55 م، 04 أكتوبر 2021

قال خبير الشؤون العسكرية والأمنية المغربية، محمد شقير، اليوم الاثنين، إنه "من المتوقع أن يزور وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس الأراضي المغربية، خلال الأيام المقبلة، للتوقيع على اتفاقية تعاون لإنتاج طائرة مسيرة بدون طيار حديثة الصنع، ولتصنيع مشترك للمعدات الدفاعية في المغرب".

وأضاف الخبير العسكري، أن المغرب وإسرائيل سيوقعان على اتفاقيات تعاون دفاعي من شأنها إطلاق إنتاج الطائرات بدون طيار من نوع (كاميكازي)، من بين جهود أخرى، وذلك عقب زيارة غانتس للرباط.

اقرأ ايضا: أذربيجان تُبرم اتفاقية مع تركمستان لنقل الغاز عبر إيران

وأوضح الخبير المغربي، أن الاتفاقية الجديدة تشمل التوقيع على عقد لإنتاج أنظمة الصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى التي يحتاجها الجيش المغربي لتعزيز ترسانته العسكرية.

وتشمل أيضًا تصنيع المركبات المدرعة والدبابات التي يمكن استخدامها في أي نزاع مسلح قد ينفجر مع الجزائر أو يشل تحركات أي جبهة (بوليساريو) على طول جدار الصحراء الغربية، وفق شقير.

 وأكد أن هذه الاتفاقية ليست المرة الأولى التي يبدي فيها المغرب اهتمامًا بالأنظمة الجوية غير المأهولة، مشيرًا إلى أنه في أبريل الماضي، ورد أن البلاد وقعت صفقة لشراء 13 طائرة بدون طيار تركية من طراز "Bayraktar TB2"، وتم تسليم الدفعة الأولى في سبتمبر الماضي.

وفي السياق ذاته، بيّن الخبير المغربي، أنه "من الطبيعي أن يشتري المغرب طائرات تركية بدون طيار بعد فعاليتها القتالية المؤكدة في العديد من مسارح العمليات، سواء في العراق أو سوريا".

وتوقع شقير، أن يكون هناك مشروع مشترك يضم أطرافًا مغربية وأطرافًا أجنبية، وعلى الأرجح أمريكية.

وذكر، أن إسرائيل أرسلت أربع طائرات "كاميكازي" إسرائيلية الصنع، "هيرميس 900"، إلى المغرب.

اقرأ ايضا: وزير الجيش الإسرائيلي خلال لقائه بالجالية اليهودية: المغرب وطننا الثاني

وزاد شقير: "من المحتمل أن تستخدم لمواجهة الهجمات على طول جدار الصحراء الغربية".