إعصار شاهين المداري .. استمرار سقوط الامطار والفيضانات وتحذيرات من الساعات المقبلة

مشاركة
إعصار شاهين المداري .. استمرار سقوط الامطار والفيضانات وتحذيرات من الساعات المقبلة إعصار شاهين المداري .. استمرار سقوط الامطار والفيضانات وتحذيرات من الساعات المقبلة
02:38 م، 03 أكتوبر 2021

لا يزال الحديث عن إعصار شاهين المداري الذي ضرب بحر عمان لليوم الثاني على التوالي حديث وسائل الاعلام الخليجية والمواطنين حيث من المتوقع ان يصل الاعصار الذي يتخوف منه السكان في السعودية وسلطنة عمان ، وصوله لليابسة من 6 إلى 10 مساءً ، في حين ، تشكلت فيضانات وسيول في بعض المناطق القريب من البحر  

وبلغت سرعة إعصار شاهين المداري اليوم الاحد الموافق 3-10-2021  ، 65 عقدة ، فيما كمية الأمطار تصل لـ500 ملم، وقد ارتفاع الموج في بحر عمان 12 متر ، وسط تخوفات من تشكيل فيضانات جديدة خلال الساعات الماضية  ، لا سيما بعد الإعلان رسميًا عم وفاة طفل بولاية العامرات في مسقط  فيما تم إنقاذ 7 أشخاص جراء دخول مياه الأمطار إلى منزلهم بولاية مطرح  الليلة .

أعلنت هيئة الدفاع المدني والإسعاف أن فرق الإنقاذ استجابت لـ9 بلاغات حول احتجاز أشخاص داخل سياراتهم بمحافظة مسقط نتيجة الأمطار الغزيرة.

وتمكنت فرق الإنقاذ في محافظة مسقط من إنقاذ 25 شخصا ، كما انها أعلنت أنها تلقت تسعة بلاغات حول احتجاز أشخاص داخل سياراتهم في هذه المحافظة ، مؤكدةً ان جميعهم بصحة جيدة.

تطورات إعصار شاهين

ويبعد إعصار شاهين الذي بدأ في بحر عمان حوالي 130 كم عن محافظة مسقط على دائرة عرض 24.2 درجة شمالا وخط طول 59.3 درجة شرقا .

ولقد قال مدير هيئة الأرصاد العمانية د. عبدالله المسند إن إعصار شاهين المداري يتطور من عاصفة إلى إعصار مداري من الدرجة الأولى، وسرعته الأفقية 7 كم في الساعة، وسرعته الدورانية 121كم.

وأعلنت السلطات العمانية ، في بيان لها، حالة التأهب الكاملة  من أجل مواجهة تأثيرات إعصار شاهين، الذي من المتوقع أن يدخل في بحر عُمان وبعدها لسواحل السلطنة، مسببا الرياح العالية والأمطار.

وأكد موقع طقس عمان ، استمرار ارتفاع منسوب مياه الامطار بشارع السلطان قابوس نتيجة التأثيرات المباشرة لجدار، وقالت: إن " أمطار غزيرة مع رياح شديدة الان من قلب الحدث بالمعبيلة الصناعية بولاية السيب نتيجة التأثير المباشر لجدار".

وأصدر المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة التحذير الخامس من تداعيات إعصار شاهين وهو على النحو التالي:-