هل ساعدت "الكولا" أسرى جلبوع على الهرب؟

مشاركة
صورة أرشيفية صورة أرشيفية
تل أبيب-دارالحياة 12:02 م، 02 أكتوبر 2021

كشف تقرير أعدته قناة "كان" العبرية، عن أن سلاح وحدة "يهلوم" الهندسية التابعة للجيش الإسرائيلي، التي تعاملت مع النفق الذي حفره الأسرى الفلسطينيين الستة داخل سجن "جلبوع" وهربوا من بداية الشهر الماضي، عن وجود شبهات باستخدامهم لمشروب "الكولا" أو "الحامض" في تفتيت الأرضية الخرسانية الموجودة أسفل حفرة المياه التي تم استغلالها لحفر النفق داخل الزنزانة.

وأشار التقرير، إلى أن الأسرى حفروا النفق بطول 35 مترًا في منطقة مليئة بالخرسانة والفولاذ تم اختراقها، بعد نجاحهم في نزع بلاطة الرخامية التي وضعت أسفل مغسلة المياه، حتى وصلوا إلى المساحة الفارغة أسفل الزنزانة.

اقرأ ايضا: قناة عبرية تكشف تفاصيل اختراق حماس مجموعات أخبار إسرائيلية على (الواتساب)

ورجح التقرير الإسرائيلي، أن الخرسانة والفولاذ لا يمكن تفتيته إلا من خلال استخدام مواد "حامضة" أو باستخدام مشروب "الكولا" الذي يحتوي على مواد تساعد على ذلك، وأنهم استخدموا أدوات بدائية جدًا في قص شبكة حديد الحماية.

كما أظهر تقرير قناة "كان"، أن التسليح العلوي من الخرسانة يصل طوله إلى 5 ملم من الصلب، و20 سم أخرى قبل الوصول للمساحة الفارغة، حيث يظهر أن الأسرى الستة حفروا 29 مترًا بقطر يصل إلى 0.5 متر، بكمية ترابية تم إخراجها وصلت من 5 إلى 6 أمتار مكعبة.

اقرأ ايضا: صحيفة إسرائيلية: بينيت قطع عهدًا على نفسه بعودة الأسرى الإسرائيليين من غزة

وأوضحت أن التحقيقات مع الأسرى الستة لا زالت جارية لمعرفة تفاصيل أكثر منهم حول طريقة الحفر، فيما تحقق الجهات الأمنية من تلك المعلومات من خلال مراجعات هندسية وأمنية مختلفة.