بشرى لمرضى كورونا.. أول عقار لعلاج كورونا ينتظر الموافقة للاستخدام

مشاركة
صورة توضيحية صورة توضيحية
واشنطن-دارالحياة 10:19 ص، 02 أكتوبر 2021

كشفت صحيفة (غارديان) البريطانية، اليوم السبت، عن أن تقارير طبية حديثة أظهرت أن تناول قرص من دواء ضد فيروس كورونا أثبت فعالية ملحوظة في تخفيف شدة الأعراض الناجمة عن الإصابة بالفيروس.

وأضافت الصحيفة، أن الدواء الجديد يقدم على شكل قرص، أدى على خفض عدد الوفيات والحالات التي تحتاج دخول المستشفى، إلى النصف.

اقرأ ايضا: واشنطن تسجل أول إصابة بمتحور كورونا الجديد "أوميكرون"

ويتوقع أن يحصل هذا الدواء على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، وبالتالي سيصبح أول  عقار ضد مرض كورونا على شكل قرص.

ووفقًا لرأي خبراء فإن تطوير دواء ضد عدوى كورونا على شكل قرص، يمكن أن يساعد بشكل كبير على تطويق الجائحة، حيث يشرف على تطوير الدواء شركة "ميرك آند ريدجر باك" الأمريكية. 

وأفادت الشركة، بأنها بصدد طلب رخصة "الاستخدام الطارئ" للدواء في الولايات المتحدة، في غضون أسبوعين، وحينئذ ستطلب الموافقة في دول أخرى من العالم.

وكشفت التجارب السريرية لنحو775 شخصًا مصابَا، عن أن 7% فقط من الذين خضعوا للاختبار ممن أخذوا قرص الدواء دخلوا إلى المستشفى من جراء الإصابة بمضاعفات (كورونا)، في حين وصلت هذه النسبة إلى 14% للمصابين الذين لم يأخذوا الدواء، حيث جرى منح الدواء التي تحمل اسم "molnupiravir" لنصف المصابين، على مدى خمسة أيام، بينما قدمت جرعة وهمية لا تضم أي شيء للمصابين الآخرين.

اقرأ ايضا: إطلاق اسم "أوميكرون" على متغير كورونا الجديد و"الصحة العالمية" تصفه بـ"المثير للقلق"

 ولم يسجل حتى اللحظة أي حالة وفاة وسط المصابين الذين تناولوا الدواء، فيما تم رصد ثماني وفيات وسط الأشخاص الذين لم يأخذوا العقار الجديد.