تقرير: الإمارات تستعين بشركة تجسس إسرائيلية ضمن معاهدة السلام مع تل أبيب

مشاركة
أبو ظبي أبو ظبي
أبوظبي- دار الحياة 06:51 م، 01 أكتوبر 2021

أعلنت هيئة الإذاعة الكندية "CBC" عن وجود شركة تجسس إسرائيلية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وقالت الهيئة - في تقرير لها -  إن رئيس الوزراء الكندي السابق ستيفن هاربر يرأس شركة "AWZ Ventures" الإسرائيلية لأنظمة تكنولوجيا المراقبة، ومقرها تورنتو، وهي تتطلع إلى تسهيل بيع تكنولوجيا المراقبة المتطورة إلى الإمارات.

اقرأ ايضا: قرقاش عن زيارة ابن زايد لتركيا: دليل على دور الإمارات المحوري في المنطقة

وأضافت أن الشركة تقدم خدمات التعرف على الوجه واكتشاف الحشود، ومعلومات شاملة عن الأفراد بذات الوقت.

جدير بالذكر أن هاربر عنصر رئيسي في شركة الاستثمار هذه، حيث يشغل منصب رئيس لجنتها الاستشارية، التي تتكون من أعضاء سابقين في الموساد ووكالات استخبارات إسرائيلية وأمريكية أخرى، وهو أيضًا شريك تجاري مع الشركة، التي لديها استثمارات في 18 شركة أمن إلكتروني إسرائيلية.

وشركة "AWZ Ventures" في طور تأسيس فرع لها في الإمارات، وقد تم تعيين الدبلوماسية الكندية السابقة كاثرين فيرير فريشيت مدير عام لهذه الشركة الفرعية، واسمها "AWZ Horizons"، وسيكون مقرها في أبو ظبي، وتعمل فيرير بدوام كامل لصالح "AWZ" منذ فبراير 2021، وفقًا لحسابها الخاص على موقع "Linkedin".، كما تم تكليفها من قبل "AWZ" بتسهيل بيع تقنيات الأمن السيبراني إلى دول أخرى في الشرق الأوسط، مثل المملكة العربية السعودية، ودول في شمال إفريقيا.

من جهته، قالت سيينا أنستيس كبيرة المستشارين القانونيين في "Citizen Lab"، وهي هيئة أبحاث بجامعة تورنتو تركز على دراسة التهديدات الرقمية: "إن بيع تقنيات المراقبة الإلكترونية إلى دولة مثل الإمارات العربية المتحدة يمثل مشكلة بطبيعتها من منظور حقوق الإنسان".

بدوره، قال المؤسس المشارك لشركة "AWZ" والمتحدث باسمها يارون أشكنازي، وفقًا لهيئة الإذاعة الكندية، إن الشركة تستثمر في "تقنيات الأمن الدفاعية المصممة بحيث لا يمكن التحايل عليها أو الهندسة العكسية لأغراض شائنة".

وأضاف أشكنازي أن شركته تعمل "بجدية" مع شركات محفظتها "لضمان امتثالها لأعلى معايير الاستثمار الأخلاقية والتنظيمية في كندا والأسواق الأخرى التي نعمل فيها".

اقرأ ايضا: بعد غد..مجلس محافظي الطاقة الذرية يناقش تنفيذ ضمانات معاهدة عدم الانتشار النووي في سوريا

وأكد أن العلاقة التجارية بين "AWZ Ventures" والإمارات تتأسس "بروح اتفاقيات إبراهام"، معاهدات السلام بين إسرائيل والإمارات ودول عربية أخرى.