الرئيس الأمريكي يعلن نيته ترشيح طبيب من أصل إفريقي كسفير متجول لمكافحة الإيدز

مشاركة
الرئيس الأمريكي جو بايدن الرئيس الأمريكي جو بايدن
واشنطن-دار الحياة 03:34 م، 28 سبتمبر 2021

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن عن نيته ترشيح الدكتور جون نكنغاسونغ في وزارة الخارجية كسفير متجول ومنسق لأنشطة الحكومة الأمريكية لمكافحة فيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز على الصعيد الدولي. 

ويتولى السفير المتجول - بحسب بيان البيت الأبيض، اليوم الثلاثاء، تلقى "دار الحياة" نسخة منه - قيادة خطة الرئيس الطارئة للإغاثة من الإيدز (بيبفار) وإدارتها والإشراف عليها، وتمثل هذه الخطة أكبر التزام من أي دولة للتصدي لمرض واحد في التاريخ ومنع الملايين من الإصابات بفيروس نقص المناعة البشرية وإنقاذ الأرواح وإحراز تقدم نحو إنهاء وباء فيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز. 

اقرأ ايضا: وزير الصحة الجنوب إفريقي يحذر: متحور "كورونا" المكتشف أشد عدوى

وسيكون الدكتور نكنغاسونغ إذا تم تأكيد ترشيحه أول شخص من أصل أفريقي يتولى هذا المنصب.

ويشغل جون نكنغاسونغ، المرشح لتولي منصب السفير المتجول ومنسق لأنشطة الحكومة الأمريكية لمكافحة فيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز على الصعيد الدولي، حاليًا منصب مدير المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، وهي مؤسسة فنية متخصصة تابعة للاتحاد الأفريقي في أديس أبابا في إثيوبيا.

وكان نكنغاسونغ قبل ذلك القائم بأعمال نائب مدير مركز الصحة العالمية في المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، وقبل ذلك رئيسًا لفرع المختبر الدولي في قسم فيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز والسل في مراكز السيطرة على الأمراض.

كما شغل نكنغاسونغ أيضًا منصب المدير المشارك لعلوم المختبرات في القسم الدولي للإيدز/فيروس نقص المناعة البشرية والسل في مركز الصحة العالمية في المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، والرئيس المشارك لمجموعة العمل الفنية للمختبرات التابعة لبيبفار، وشغل كذلك منصب عضو مجلس إدارة مبادرة اللقاحات الدولية في نيويورك والتحالف من أجل ابتكار التأهب للأوبئة في النرويج.

اقرأ ايضا: الجيش الأمريكي يعلن عن وقوع حادث حطام في الفضاء الخارجي وتقارير أولية تشير لروسيا

نكنغاسونغ حائز على درجة البكالوريوس في العلوم من كلية العلوم في جامعة ياوندي في الكاميرون وشهادة ماجستير من معهد طب المناطق الحارة في أنتويرب في بلجيكا وشهادة الدكتوراه من كلية الطب في جامعة بروكسل في بلجيكا. وهو حائز أيضا على دبلوم في القيادة والإدارة من كلية كينيدي للإدارة الحكومية في جامعة هارفارد.