البحرين تدعو لإنشاء منطقة خالية من السلاح النووي وحل أزمة سد النهضة

مشاركة
وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف الزياني وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف الزياني
نيويورك-دار الحياة 10:13 م، 27 سبتمبر 2021

دعا وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف الزياني، اليوم الاثنين، إلى إنشاء منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط، ومنع إيران من تطوير السلاح النووي.

وأكد الزياني، خلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، أهمية التعاون الدولي في مواجهة الإرهاب والوقوف ضد التطرف.

اقرأ ايضا: مسؤول إسرائيلي: مقتل فخري زادة لم يعرقل تقدم طهران في مشروعها النووي

وأشار في كلمته، إلى ضرورة تحقيق تسوية عاجلة لأزمة سد النهضة والتوصل لاتفاق عادل وملزم لملء وتشغيل السد بما يحفظ حقوق مصر والسودان المائية.

وتطرق وزير الخارجية البحريني إلى قضية التطبيع مع إسرائيل، وقال: إن "توقيع بلادنا على اتفاق السلام مع إسرائيل يأتي ضمن رؤية الملك بتعزيز مبدأ التعايش السلمي وترسيخ ثقافة السلام"، مؤكدًا على تحقيق السلام العاجل والشامل في الشرق الأوسط وعلى رأسها الحفاظ على حقوق الشعب الفلسطيني.

وحول الأزمة في اليمن، أكد الوزير دعم بلاده للمبادرة التي طرحتها السعودية للحل ووقف إطلاق النار في صنعاء، ودان استهداف جماعة الحوثيين للمدنيين والمنشآت المدنية السعودية من خلال الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة المفخخة.

ودعا وزير خارجية البحرين عبد اللطيف الزياني، إلى احترام سيادة الدولة الليبية واستقرارها ووحدة أراضيها، واحترام وقف التدخل في الشؤون الداخلية الليبية وخروج القوات الأجنبية والمرتزقة من أراضيها.

اقرأ ايضا: زيارة وفد يهودي للرياض تكشف مخططًا إسرائيليًا لإنشاء خط قطار بين الإمارات وحيفا عبر السعودية

وأكدت الزياني وقوف بلاده إلى جانب الشعب الأفغاني وخيارته لتقرير مصيره بنفسه، وشدد على ضرورة التوصل لحل سياسي بين كافة أطراف المجتمع للوصول إلى تحقيق الأمن والسلام في أنحاء أفغانستان.