حزب "فوكس" الإسباني يدعو الحكومة لإدراج مدينتي "سبتة ومليلية" في حلف الناتو لحمايتهما من المغرب

مشاركة
مدينتي "سبتة ومليلية" المغربية مدينتي "سبتة ومليلية" المغربية
وكالات- دار الحياة 02:27 م، 27 سبتمبر 2021

أعلن حزب "فوكس" اليميني في إسبانيا، اليوم الاثنين، أنه سيقدم طلبًا إلى لجنة الدفاع في جلسة بالبرلمان الإسباني بشأن مصير مدينتي "سبتة ومليلية" المحتلتين.

وأوضح الناطق باسم مجموعة "فوكس" في مجلس سبته، كارلوس فيرديجو، أن الطلب يدعو الحكومة الإسبانية بالعمل على إدراج كل من مديني "سبتة ومليلية" في شمال المغرب تحت مظلة حلف الناتو لحمايتهما من أي هجوم أو غزو مغربي.، وفق قوله.

اقرأ ايضا: حزب الخضر الألماني يحدد موقفه من "مسودة الائتلاف" لتنصيب المستشار الجديد

وطالب الناطق فيرديجو، من رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشير، بـرسم "حدود عسكرية"، بين إسبانيا، والمغرب، عبر بناء جدار، ونشر وحدات عسكرية على الحدود، وضرورة استعمال تكنولوجيا متطورة "لمنع وصول المهاجرين".

وحذر من أن "حزب فوكس لا يمكنه الاعتماد على الاتحاد الأوروبي في إدراج المدينتين تحت مظلة حلف الناتو".

ويقترح "فوكس" المعروف بعدائه للمغرب والمهاجرين المغاربة المتواجدين في إسبانيا، على الحكومة الإسبانية التدخل من أجل تعديل المادة السادسة في اتفاقية حلف "الناتو"، وإدارج سبتة ومليلية في هذه الاتفاق الموقع في واشنطن الأمريكية بشكل صريح.

وينص الطلب إلى إنه في حالة "إذا قام المغرب بهجوم أو غزو لسبتة ومليلية، فإنه لن يتم تفعيل اتفاق حلف الناتو للدفاع المشترك بين الدول الأعضاء المنخرطة فيه".

وأكد الحزب أنه "في حالة إدراج إسبانيا لمدينتي سبتة ومليلية في حلف الناتو، فإنها ستضمن منع أي مبادرات مغربية للمطالبة باسترجاعهما".

اقرأ ايضا: واشنطن: على مجلس الأمن الوقوف ضد النووي الإيراني وإرهاب حزب الله وحماس بدلًا من التركيز على فلسطين

يُشار إلى أن طلب حزب فوكس المقدم للحكومة الاسبانية، جاء بعد أن دعا الحزب، في بيان له في يونيو/حزيران المنصرم، إسبانيا لإدراج مدينتي "سبتة ومليلية" تحت المظلة حلف الناتو لتفادي ما يسميه بالـ "الاستفزازات" و"الابتزازات" المغربية ، لاسيما في تدفق المهاجرين إليها.