تقرير: لقاء سري جمع العاهل الأردني ووزير خارجية إسرائيل في عمان الشهر الماضي

مشاركة
لابيد-عبدالله الثاني لابيد-عبدالله الثاني
دار الحياة-وكالات 12:58 م، 26 سبتمبر 2021

كشف تقرير للقناة (12) العبرية، اليوم الأحد، عن لقاء سري عقد الشهر الماضي، بين وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، والعاهل الأردني عبد الله الثاني، بالعاصمة عمان.

وأضافت القناة، جرى خلال اللقاء بحث ومناقشة عدد كبير من القضايا المحورية التي تخص المنطقة، أبرزها الوضع حول المسجد الأقصى في القدس، والتوترات حول الحرم القدسي في مايو 2021، والتي كانت سببًا في اندلاع اشتباكات بين الشرطة الإسرائيلية وفلسطينيين في البلدة القديمة بالقدس، أدت إلى تصعيد حاد مع حركة حماس على حدود قطاع غزة .

اقرأ ايضا: أول لقاء فلسطيني إماراتي.. ماجد فرج يستقبل حاكم دبي في "إكسبو 2020"

كما بحث لابيد وعبد الله الثاني، العلاقات بين المجاورة التي أقامت علاقات دبلوماسية مع إسرائيل في عام 1994 كجزء من معاهدة سلام تم توقيعها في البيت الأبيض.

وتشهد العلاقات بين عمان وتل أبيب حالة من الدفء بعد استئناف الاتصالات النشيطة بين الدولتين بعد أداء الحكومة الإسرائيلية الجديدة اليمين الدستورية في يونيو 2021.

اقرأ ايضا: وزير خارجية إسرائيل يعلن تأسيس منتدى يضم الولايات المتحدة والإمارات والهند

وكان الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ، قد صرح خلال سبتمبر الحالي، بأنه عقد اجتماعًا مغلقًا مع العاهل الأردني، وناقس معه عددا من القضايا الاستراتيجية والجيوسياسية، بما في ذلك تداعيات تغير المناخ على الشرق الأوسط.