برنامج "بيغاسوس" الإسرائيلي يخترق هواتف 5 وزراء فرنسيين

مشاركة
صورة توضيحية صورة توضيحية
باريس-دار الحياة 06:07 م، 24 سبتمبر 2021

كشفت مجلة "ميديا بارت" الفرنسية الاستقصائية، اليوم الجمعة، إصابة هواتف خمسة وزراء بالحكومة الفرنسية ببرامج تجسس إسرائيلي "بيغاسوس".

وأضافت المجلة المتخصصة في التحقيقات، أنه تم العثور على برميجات "بيغاسوس" للتجسس على هواف 5 وزراء فرنسيين في عامي 2019 و2020.

اقرأ ايضا: الأمن التركي يوقف 15 مشتبهًا بهم بالتجسس لصالح "الموساد" الإسرائيلي

وأشارت إلى أنه تم التعرف على آثار البرنامج خلال تدقيق أجرته أجهزة الأمن الفرنسية.

وأوضحت المجلة الاستقصائية، أن الوزراء المستهدفين من العملية هم: وزير التربية والتعليم جان ميشيل بلانكر، وزيرة التنمية الإقليمية جاكلين غور، ووزير الزراعة جوليان دينورماندي (والذي كان يشغل منصب وزير المدن والإسكان حتى عام 2020)، والوزير المنتدب للإسكان إيمانويل فارغون (كان يشغل منصب سكرتير وزير التحول البيئي حتى عام 2020)، ووزير أقاليم ما وراء البحار سيباستيان ليكورنو.

يذكر أن قضية التجسس ببرنامج "بيغاسوس" الإسرائيلي، قد أثارت في السابق ضجة إعلامية كبيرة بعد أن طالت الهواتف الشخصية للآلاف بينهم قادة في دول العالم، حيث أظهرت التحقيقات اختراق نحو 50 ألف هاتف شخصي من بينها هواتف صحفيين وسياسيين ورؤساء وملوك حول العالم.

وكشف تحقيق نشره اتحاد يضم 17 من وسائط الإعلام الدولية في 18 تموز/يوليه، أن برنامج بيغاسوس، الذي صممته شركة NSO Group الإسرائيلية، تجسس على عدد لا يقل عن 14 هاتف رئيس دولة أو حكومة، و180 صحفيًا و600 سياسي، و85 ناشطًا في مجال حقوق الإنسان، و65 من كبار رجال الأعمال من بلدان مختلفة.

اقرأ ايضا: وزراء الحكومة الأردنية يقدمون استقالاتهم تمهيدًا لرابع تعديل وزاري

وتحدثت تقارير صحفية قبل شهرين، عن اختراق هواتف رؤساء دول عرف من بينهم: الملك المغربي محمد السادس، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والعراقي برهم صالح واللبناني ميشال عون، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وأمير قطر تميم بن حمد، ورئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، إضافة إلى اثنين من رؤساء الوزراء الحاليين: الباكستاني عمران خان والمغربي سعد الدين العثماني.