تحذير جديد لمستخدمي "أندرويد": هذه البرامج خطيرة للغاية

مشاركة
أرشيفية أرشيفية
دار الحياة 12:25 م، 23 سبتمبر 2021

مع الثورة المعلوماتية العظيمة التي يعيشها العالم الآن، أصبح من السهل الإضرار بأي شخص مهما كانت حيطته، ومن أساليب الضرر وجود برامج خطيرة للغاية من الممكن أن تنتهك الحسابات البنكية.

وبحسب صحيفة "ديلي إكسبريس" البريطانية، حذر خبراء سيبرانيين مستخدمي هواتف "أندرويد" من برنامج ضار للغاية وشديد الخطورة على حسابات الأشخاص البنكية، ما قد يسبب كارثة تهدد الأموال وقد تعرض المستخدمين إلى الوقوع في فخ الابتزاز.

وقال الخبراء إن البرنامج الضار يعرف باسم "S.O.V.A" وتمت ملاحظته لأول مرة الشهر الماضي، ويعتمد على فيروس إلكتروني "trojan"، وهناك مستخدمون بالفعل في الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وعبر أوروبا، تأثروا بالبرنامج الضار، وذلك بسبب التحول إلى الخدمات المصرفية عبر الإنترنت في السنوات الأخيرة.

 

وأضافوا أن المتسللين يحاولون باستخدام "S.O.V.A" سرقة المعلومات الشخصية من خلال هجمات "keylogging" والتلاعب بالإشعارات، بالإضافة إلى سرقة ملفات تعريف الارتباط، وقد ينتهي بهم الأمر إلى سرقة التفاصيل المصرفية للمستخدمين وكلمات المرور، وقد يتسبب ذلك في تدمير الهواتف وتلفها عبر إعطاء المتسللين أوامر خاطئة والسيطرة على الهاتف.

 

وأشاروا إلى أنه في بعض الأحيان يسمح المستخدمون لمواقع الويب بتخزين معلوماتهم الشخصية، حتى لا يضطرون إلى الاستمرار في تسجيل الدخول بشكل متكرر، وهو الخطأ الذي يستغله المتسللون أو الهاكرز من أجل الوصول إلى معلوماتهم الشخصية واختراق حساباتهم المختلفة على الإنترنت.

 

وعادة ما يعمل المتسللون على اصطياد المستخدمين من خلال التصيد الاحتيالي، إذ يتم إرسال رسائل نصية زائفة أو مكالمات هاتفية من مواقع مزيفة خاصة بالهدايا والمبيعات، مما يعرض الأشخاص للسرقة، لذا يشدد خبراء الأمن السيبراني على عدم إعطاء أي بيانات عبر الهاتف أو فتح روابط غير آمنة حتى لو كانت مرسلة من الأصدقاء.