النواب الديموقراطيون يناقشون اليوم تقديم التمويل لمنظومة "القبة الحديدية" الإسرائيلية

مشاركة
منظومة القبة الحديدية الإسرائيلية منظومة القبة الحديدية الإسرائيلية
واشنطن- دار الحياة 11:04 ص، 23 سبتمبر 2021

أعلنت وسائل إعلام أمريكية، أن مجلس النواب الأمريكي يناقش اليوم الخميس، تقديم التمويل لمنظومة "القبة الحديدية" الإسرائيلية، وذلك بعد حذف البند المرتبط بذلك من مشروع الميزانية الأمريكية، في أعقاب معارضة مجموعة من النواب الديموقراطيين.

وتعهد رئيس الأغلبية الديموقراطية في مجلس النواب الأمريكي، ستيني هوير، في وقت سابق، بتقديم مشروع قانون مستقل لتقديم مليار دولار كمساعدات لتمويل منظومة القبة الحديدية الإسرائيلية حتى نهاية الأسبوع الحالي.

اقرأ ايضا: مصادر إعلامية تكشف سر الطائرة الخاصة الإسرائيلية التي هبطت في السعودية اليوم

ويأتي تعهد هوير بعد عرقلة مجموعة من النواب الديموقراطيين التصويت على المساعدات لإسرائيل، إذ قام مجموعة من أعضاء الكونغرس الديموقراطيين التقدميين بعرقلة التصويت على المساعدات الأمنية المقدمة إلى إسرائيل بعد شمل البند في إطار حزمه الطوارئ الشاملة.

تصريحات هوير جاءت بعد ساعات من اضطرار المسؤولين في الحزب على حذف البند المرتبط بتمويل الصواريخ الاعتراضية للقبة الحديدية الإسرائيلية من مشروع قانون الميزانية الأمريكية، بعد تهديد النواب الديموقراطيين أنهم لن يصوتوا لصالح مشروع الميزانية.

هذه الخطوة أظهرت حجم تأثير مجموعة النواب التقدميين بين الديموقراطيين، في حين أنه يوجد إجماع واسع بين أعضاء الكونغرس من الديموقراطيين والجمهوريين على تقديم المساعدات الأمنية إلى إسرائيل. 

وقال هوير : "كنت مؤيدًا للقانون ولا زلت، ويجب علينا القيام بذلك، تحدثت مع وزير الخارجية الإسرائيلي يائيير لابيد، فقط بعد ساعتين وتعهدت أمامه بأن مشروع القانون سيتم تمريره".

من جانبه، قال وزير الخارجية يائير لابيد - بعد المحادثة - : "أشكر الكونغرس على التزامه الراسخ بأمن إسرائيل". 

وكان النواب الديمقراطيون قد أعلنوا، الأحد، قبل ساعات من التصويت عن معارضتها تقديم المساعدة الى إسرائيل والتي تبلغ مليار دولار، بغرض تجهيز القبة الحديدية، في أعقاب معارضتهم تم حذف البند من قانون الميزانية.

وكان هذا البند سيضاف إلى قانون ميزانية الأمن والذي سيعرض للتصويت فقط بعد أشهر، لكن أمس عرض الديموقراطيون المشروع مجددًا، والذي سيعرض للتصويت بشكل استثنائي اليوم، ومن المتوقع أن يؤيده نواب ديموقراطيون وجمهوريون.

اقرأ ايضا: رئيس الوزراء الياباني يحل مجلس النواب استعدادًا لإجراء الانتخابات

الجدير بالذكر، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن أعلن التزام بلاده بتقديم المساعدة الأمنية إلى إسرائيل بعد انتهاء الحرب الأخيرة على قطاع غزة في مايو 2021.