بعد محاولات عرقلة القرار..رئيس الأغلبية الديموقراطية بالكونغرس يتعهد بتمرير قانون تمويل "القبة الحديدية"

مشاركة
رئيس الأغلبية الديموقراطية في مجلس النواب الأمريكي، ستيني هوير رئيس الأغلبية الديموقراطية في مجلس النواب الأمريكي، ستيني هوير
واشنطن- دار الحياة 08:20 م، 22 سبتمبر 2021

تعهد رئيس الأغلبية الديموقراطية في مجلس النواب الأمريكي، ستيني هوير، بتقديم مشروع قانون مستقل لتقديم مليار دولار كمساعدات لتمويل منظومة القبة الحديدية الإسرائيلية حتى نهاية الأسبوع الحالي.

ويأتي تعهد هوير بعد عرقلة مجموعة من النواب الديموقراطيين التصويت على المساعدات لإسرائيل، إذ قام مجموعة من أعضاء الكونغرس الديموقراطيين التقدميين بعرقلة التصويت على المساعدات الأمنية المقدمة إلى إسرائيل بعد شمل البند في إطار حزمه الطوارئ الشاملة.

اقرأ ايضا: جمهوريون بالكونغرس يمهلون بايدن 15 يومًا للرد على قرار رفع العقوبات عن كيانات إيرانية

تصريحات هوير جاءت بعد ساعات من اضطرار المسؤولين في الحزب على حذف البند المرتبط بتمويل الصواريخ الاعتراضية للقبة الحديدية الإسرائيلية من مشروع قانون الميزانية الأمريكية، بعد تهديد النواب الديموقراطيين أنهم لن يصوتوا لصالح مشروع الميزانية.

هذه الخطوة أظهرت حجم تأثير مجموعة النواب التقدميين بين الديموقراطيين، في حين أنه يوجد إجماع واسع بين أعضاء الكونغرس من الديموقراطيين والجمهوريين على تقديم المساعدات الأمنية إلى إسرائيل. 

وقال هوير : "كنت مؤيدًا للقانون ولا زلت، ويجب علينا القيام بذلك، تحدثت مع وزير الخارجية الإسرائيلي يائيير لابيد، فقط بعد ساعتين وتعهدت أمامه بأن مشروع القانون سيتم تمريره".

من جانبه، قال وزير الخارجية يائير لابيد - بعد المحادثة - : "أشكر الكونغرس على التزامه الراسخ بأمن إسرائيل". 

اقرأ ايضا: إجلاء ركاب في مطار مانشستر بعد أنباء تفيد بوجود طرد مشبوه

ومن المتوقع أن يتم المصادقة على تقديم المساعدات بعملية تصويت منفصلة، بعد الاستعانة بتأييد نواب أمريكيين من الجمهوريين، كما تعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن في السابق.