دراسة تحذر: ممنوع الاستماع إلى الموسيقى الصاخبة أثناء القيادة لهذا السبب

مشاركة
أرشيفية أرشيفية
لندن-دار الحياة 01:02 م، 21 سبتمبر 2021

تناولت دراسة بريطانية حديثة ظاهرة الاستماع إلى الموسيقى الصاخبة أثناء القيادة، وما لها من تأثير يجعل الإنسان مرهقًا عقليًا ومعرضًا لخطر ارتكاب الأخطاء، وبالتالي زيادة فرص الحوادث. 

وقالت الدراسة- بحسب صحيفة صحيفة «ديلي ميل» البريطانية- إن خلال كل محاكاة مدتها 8 دقائق، واجه السائقون 5 أحداث يجب التعامل معها، بما في ذلك عبور المشاة للطريق وإشارات المرور الحمراء وشاحنة تتجاوزهم.

اقرأ ايضا: الفرنسية "إليانور لالو".. مصابة متلازمة داون التي حولت المرض إلى سلم تصعد به للقمة

وأضافت الدراسة التي أجريت على  34 متطوعًا بالغًا في جهاز محاكاة قيادة مبرمج، أن كل سائق تحت واحدة من 6 ظروف صوت- بما في ذلك ضوضاء المرور في المناطق الحضرية، ودردشة منطوقة حولهم، وموسيقى هادئة أو صاخبة مع أو بدون كلمات- لم تتأثر سرعتهم وأداؤهم في الغالب باختيارات الموسيقى.

وأشارت إلى أن الاستماع إلى الموسيقى بصوت عالٍ أو التي تحتوي على كلمات أدت إلى مستويات أعلى من الإثارة العاطفية مقارنة بالمقاطع الناعمة غير الغنائية تزيد فرص ارتكاب أخطاء أثناء القيادة، وبالتالي زيادة فرص التعرض إلى حوادث.

كما أن الموسيقى الصاخبة يمكنها رفع مستويات التنشيط والعدوانية، وتشجع الثقة المفرطة، خاصة بين السائقين الأصغر سنًا.

وخلص الباحثون إلى أن السائقين يجب أن يفكروا في استخدام الموسيقى الهادئة الخالية من الكلمات الغنائية لتحسين حالتهم العاطفية أثناء القيادة في المدن.

من جهته، قال مؤلف الدراسة وعالم النفس كوستاس كاراجورجيس من جامعة برونيل: "أهم شيء يجب مراعاته عند الاستماع إلى الموسيقى أثناء القيادة هو التأكد من أنك لست مثقلًا عقليًا، إذ يمكن أن يؤثر عدد من العوامل الداخلية والخارجية على ذلك، ولكن من أسهل العوامل التي يمكن التحكم فيها هو اختيارنا للمحفز السمعي".

وأضاف أن "من خلال تقليل عوامل التشتيت، يكون سائقو السيارات أكثر قدرة على التركيز على الطريق وبالتالي لديهم فرصة أفضل لتحديد المخاطر المحتملة في الوقت المناسب، والدلالة الرئيسية لدراسة المحاكاة هذه من منظور السلامة هو أن السائقين يجب أن يفكروا في استخدام الموسيقى الهادئة غير الغنائية لتحسين حالتهم العقلية عند القيادة في بيئة حضرية".

ووفقًا للدراسة، فإن التركيز له أهمية خاصة عند القيادة في المناطق الحضرية بسبب ازدحام حركة المرور وتقاطعات الطرق المتكررة وأعمال الطرق والمشاة وراكبي الدراجات النارية المتشابكين.

اقرأ ايضا: رجل أعمال أمريكي سافر إلى الفضاء فعاد ثم سافر بطائرة فمات

وقالت الدراسة إن السائقين كانوا محفزين بمعدل 37 % أكثر عندما استمعوا إلى موسيقى بصوت عالٍ عند حوالي 75 ديسيبل، تقريبًا تساوي حجم الضوضاء الصادرة عن المكنسة الكهربائية أثناء التشغيل.