تقدم في صفقة تبادل أسرى بين "حماس" و"إسرائيل" برعاية مصرية

مشاركة
صورة الجندي الإسرائيلي شاؤول أرون احد المأسورين لدى "حماس" صورة الجندي الإسرائيلي شاؤول أرون احد المأسورين لدى "حماس"
قطاع غزة- دار الحياة 03:28 م، 20 سبتمبر 2021

أكدت مصادر فلسطينية، اليوم الاثنين، أنه في الأيام الأخيرة طرأ تقدم على فرص عقد صفقة تبادل أسرى بين إسرائيل وحركة "حماس"، بوساطة مصرية.

وأوضحت تلك المصادر، أنه يجرى الآن الاتفاق على المبادئ التي ستتم على أساسها عملية تبادل الأسرى عبر الواسطة المصرية، مشيرةً إلى أن الصفقة ستجرى على مرحلتين على الأقل؛ وستشمل عددًا كبيرًا من أصحاب الأحكام العالية، من المعتقلين الفلسطينيين، بالسجون الإسرائيلية.

اقرأ ايضا: مصادر: تطورات مهمة وإيجابية في مفاوضات تبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس برعاية مصر

وبيّنت أن إسرائيل تريد إشارة للبدء في الدخول بالصفقة دليل على حياة اثنين أو أكثر من الإسرائيليين الأربعة الذين تقول إسرائيل إن حماس تحتجزهم منذ عام 2014، وعليه سيكون إطلاق سراح الأسرى المرضى والنساء، ومن أعادت إسرائيل اعتقالهم من صفقة الجندي جلعاد شاليط، التي تمت عام 2011.

من جهته، أفاد زاهر جبارين عضو المكتب السياسي لحركة "حماس"، بأن الحركة "قدمت للوسطاء خارطة طريق واضحة لصفقة تبادل الأسرى".

وأشار جبارين، إلى أن "الكرة الآن في ملعب الاحتلال".

وأكد القيادي في "حماس"، أن "الاحتلال حاول أكثر من مرة ربط ما يجري في غزة والتقدم في عملية الإعمار بملف أسراه في القطاع"، متهمًا إسرائيل بأنها تحاول الوصول لمعلومات حول جنودها في غزة دون دفع أي ثمن.

الجدير بالذكر، أن حركة "حماس" أعلنت بعد انتهاء حرب 2014 على غزة، أن لديها أربعة جنود إسرائيليين قد أسرتهم عقب الاجتياح البري للجيش الإسرائيلي المحدود شرقي قطاع غزة.

المصدر: العين الإخبارية

اقرأ ايضا: "حماس": الاحتلال الإسرائيلي يرتكب جريمة بشعة بحق المقبرة اليوسفية بالقدس