السعودية تتفاوض مع إسرائيل لشراء أنظمة دفاع صاروخي "القبة الحديدية"

مشاركة
القبة الحديدية في إسرائيل-أرشيف القبة الحديدية في إسرائيل-أرشيف
دار الحياة-وكالات 06:30 م، 17 سبتمبر 2021

كشف موقع Breaking Defense"" العسكري المتخصص في الشؤون الدفاعية، أن الرياض طلبت من تل أبيب شراء أنظمة دفاع صاروخي إسرائيلية الصنع.

وأكد مسؤول إسرائيلي للموقع، أن "الاهتمام السعودي بإتمام هذه الصفقة وصل إلى مراحل متقدمة للغاية".

اقرأ ايضا: السعودية وأمريكا تبحثان مفاوضات إيران النووية

وأضاف الموقع أن السعوديين يدرسون بجدية إما شراء منظومة القبة الحديدية، والتي تعتبر أفضل نظام صاروخي قصير المدى، أو شراء نظام الدفاع الجوي الصاروخي "باراك إي آر" المصمم لاعتراض صواريخ كروز.

وأكدت مصادر دفاعية إسرائيلية لموقع "Breaking Defense"، أن "هذه الصفقة ستنفذ على أرض الواقع ما دامت الدولتان تحصلان على موافقة واشنطن".

وأوضحت المصادر، أن "المسؤولين السعوديين أجروا محادثات منخفضة المستوى مع إسرائيل لعدة سنوات بشأن هذه الأنظمة الدفاعية، لكنها بدأت حديثًا تأخذ منحنى الجدية بعد قرار الولايات المتحدة سحب أنظمتها الدفاعية الجوية من المملكة".

ونقل الموقع عن المدير السابق لمجلس الأمن القومي الإسرائيلي والرئيس السابق لإدارة التخطيط في الجيش الإسرائيلي، العميد المتقاعد، جيورا إيلاند، قوله: إنه "يتوقع ألا تعترض واشنطن على بيع إسرائيل أنظمتها الدفاعية إلى الدول الخليجية الصديقة".

اقرأ ايضا: السعودية: مباحثاتنا الجادة مع إيران لتحقيق الاستقرار في المنطقة

وكانت وسائل إعلام أجنبية، قد أفادت السبت الماضي، بأن الولايات المتحدة أزالت نظام الدفاع الصاروخي وبطاريات باتريوت من السعودية في الأسابيع الأخيرة، خاصة من قاعدة الأمير سلطان الجوية خارج الرياض.