واشنطن تفرض عقوبات على شبكات دولية تدعم حزب الله وإيران

مشاركة
صورة أرشيفية صورة أرشيفية
واشنطن-دار الحياة 08:42 م، 17 سبتمبر 2021

أعلنت الولايات المتحدة، اليوم الجمعة، عن فرض عقوبات على قنوات مالية مقرها لبنان والكويت، تمول تنظيم "حزب الله" اللبناني، بالإضافة إلى شركات وهمية تدعم التنظيم وإيران.

وقال وزير الخارجية الأمريكية، أنتوني بلينكن - في بيان تلقى "دار الحيــــاة" نسخة منه - : "صنّفت الولايات المتحدة أعضاء في شبكة مالية تعمل على تمويل حزب الله، مقيمين في لبنان والكويت، بالإضافة إلى أعضاء شبكة دولية وهمية تعمل لدعم حزب الله وفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإسلامي الإيراني".

اقرأ ايضا: البيان الختامي لمؤتمر دعم ليبيا: حكومة الدبيبة تدعم مخرجات "5+5"

وأضاف البيان: "قامت هذه الشبكات بعملية غسيل أموال لعشرات الملايين من الدولارات من خلال الأنظمة المالية الإقليمية وأجرت عمليات تبادل عملات وتجارة الذهب والإلكترونيات".

وأوضح أن العقوبات تشمل رجل الأعمال مرتضى مينائي هاشمي المقيم في الصين، ويتهم بنقل أموال إلى فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، ووفق بيان الخزانة الأمريكية فإن صينيين ساعدا هاشمي في فتح حسابات مصرفية، وعملا كمالكين قانونيين لشركاته التي مقرها هونغ كونغ وبر الصين الرئيسي.

وأشار البيان إلى أن "حزب الله يستخدم هذه الإيرادات التي تدرها تلك الشبكات لتمويل أنشطة إرهابية وإطالة أمد عدم الاستقرار في لبنان وفي أنحاء المنطقة".

اقرأ ايضا: حسن نصر الله يكشف عدد مقالتي "حزب الله" في لبنان

وتابع "يسعى حزب الله بشكل متزايد للحصول على مصادر دخل إضافية لتعزيز خزائنه. ندعو الحكومات في جميع أنحاء العالم إلى اتخاذ خطوات لضمان أن حزب الله والجماعات الإرهابية الأخرى لا تستغلّ أراضيها ومؤسساتها المالية".