أحدهما متورط في محاولة اغتيال رئيس وزراء مصر الأسبق..مصريان ضمن قائمة العقوبات الأمريكية الجديدة

مشاركة
أرشيفية أرشيفية
واشنطن- دار الحياة 06:36 م، 17 سبتمبر 2021

فرضت وزارة الخزانة الأمريكية، عقوبات على 5 أشخاص يعملون في تركيا بينهم مصريان، تورطوا في تقديم خدمات مالية لتنظيم القاعدة الإرهابي من داخل الأراضي التركية، كما سهلوا سفر عناصر تابعة للتنظيم الإرهابي.

ووفقًا للوزارة الأمريكية فإن الشخصية المصري الأولى هي مجدي سالم، المحامي المولود في مصر، و"الأمير" السابق لما يعرف بـ"حركة الجهاد الإسلامي المصرية"، والذي تشير لائحة العقوبات الأمريكية إلى عمله كساع مالي داخل شبكة القاعدة في تركيا.

اقرأ ايضا: اغتيال ضياء الحق الأهدل القيادي البارز في حزب الإصلاح اليمني

قضى سالم 18 عامًا في السجون المصرية بسبب دوره القيادي في تنظيم "طلائع الفتح" المنبثق من تنظيم "الجهاد"، وهو التنظيم المسؤول عن محاولة اغتيال الدكتور عاطف صدقي رئيس وزراء مصر الأسبق، ووزير الداخلية الأسبق حسن الألفي عام 1993، قبل الإفراج عنه 2011.

أما الشخصية المصرية الثانية التي فرضت الخزانة الأمريكية عليها عقوبات هي محمد نصر الدين فرج الغزلاني (53 عامًا)، المنتمي لتنظيم الجهاد وأحد قياديها، والمحكوم عليه بالإعدام في مصر كونه المتهم الأول والرئيسي في قضية أحداث كرداسة عام 2013، والتي شهدت حرق قسم شرطة كرداسة وقتل ضباط، وسبق أن قضى 15 عامًا في السجون المصرية قبل الخروج بعفو رئاسي في عهد الرئيس المعزول محمد مرسي.

اقرأ ايضا: الشرطة السودانية تصيب متظاهرين اثنين عقب محاولة اقتحام مقر مجلس الوزراء في الخرطوم

وينشط الغزلاني في تركيا كساع مالي وفقًا لوزارة الخزانة الأمريكية، استخدم التحويلات النقدية لدعم القاعدة وتوفير الأموال لعائلات أعضاء القاعدة السجناء، علما أن السلطات التركية كانت قد اعتقلته لمدة 6 أشهر تقريبًا قبل أن تفرج عنه بعد التحقيق معه لتواصله مع تنظيم "داعش" الإرهابي.