محكمة أمريكية تصدر قرارًا نهائيًا بشأن قضية "أقدم تظاهرة مؤيدة لفلسطين"

مشاركة
صورة تعبيرية صورة تعبيرية
واشنطن-دار الحياة 08:46 م، 16 سبتمبر 2021

أصدرت المحكمة الفيدرالية الأمريكية العليا في ولاية "ميتشيغن" قرارًا بحق المتضامنين مع فلسطين بالاستمرار في تنظيم "أقدم تظاهرة مؤيدة لفلسطين"، التي تنظم يوم السبت من كل أسبوع في مدينة "آن اربر" بميتشيغان منذ العام 2003 وحتى اليوم، احتجاجًا على مشاركة رواد كنيس يهودي في دعم مشاريع الاستيطان الإسرائيلية بالأراضي الفلسطينية ماليًا وسياسيًا.

وجاء في قرار المحكمة الفيدرالية، أن "حق التظاهر محمي بموجب التعديل الأول للدستور"، مؤكدة رفضها وقف التظاهرة الأسبوعية أو فرض قيود على تنظيمها.

اقرأ ايضا: محكمة أمريكية تؤيد حكمًا بإدانة بنك تركي في مساعدة إيران للتهرب من العقوبات

وأوضحت القضية التي رفعها مكتب محاماة نيابة عن "كنيس بيت إسرائيل" في مدينة "ان اربر" الأمريكية، أن استمرار التظاهرة أسبوعيًا على مدار 18 عامًا تسببت في ضائقة عاطفية تمنعهم من التركيز على عبادتهم.

في غضون ذلك، قدم الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية مذكرة لدعم ومساندة أقدم تظاهرة مؤيدة لفلسطين، حيث جاء في المذكرة أن "الاحتجاجات تستحق الحماية حتى لو كانت مزعجة".

اقرأ ايضا: أستراليا تتخذ قرارًا بشأن المسافرين والتنفيذ أول نوفمبر

الجدير ذكره أن هذه القضية رفعت قبل نحو 15 عامًا ومرت عبر مستويات المحاكم المختلفة لولاية ميتشيغان وتم استئناف أحكامها، إذ يعتبر قرار المحكمة الفيدرالية الأمريكية العليا اليوم نهائي وغير قابل للاستئناف.