اجتماع "دول خط الغاز العربي" يتفق على خطة عمل لمد لبنان بالغاز المصري

مشاركة
الاجتماع الوزاري لدول خط الغاز العربي الاجتماع الوزاري لدول خط الغاز العربي
عمان- دار الحياة 11:56 م، 08 سبتمبر 2021

اتفق وزراء الطاقة في مصر والأردن وسوريا ولبنان، اليوم الأربعاء، في العاصمة الأردنية عمان على خطة عمل وجدول زمني لنقل الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان عبر الأردن وسوريا.

وقالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية هالة زواتي، في الاجتماع الوزاري لدول خط الغاز العربي، إن "الاجتماع يهدف إلى التعاون في مجال إعادة تصدير الغاز الطبيعي المصري للبنان عبر الأراضي الأردنية والسورية، من خلال خط الغاز العربي".

اقرأ ايضا: أردوغان يهدد بطرد سفراء عشر دول بعد دعوات بإطلاق سراح المعارض "عثمان كافالا"

وأضافت وزيرة الطاقة الأردنية، أن هذا الاجتماع "سيكون خطوة فعالة ومؤثرة في دعم المشاريع الاستراتيجية وتعزيز المصالح المشتركة، التي من شأنها الانعكاس إيجابًا على التنمية الاقتصادية والاجتماعية في هذه الدول".

وتمت دراسة جاهزية البنية التحتية اللازمة لنقل الغاز الطبيعي في كل دولة من الدول الأربعة والمتطلبات الفنية اللازمة، والاتفاق على تقديم خطة عمل واضحة وجدول زمني لإيصال الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان، وفق الوزيرة زواتي.

وأشارت على أن الوزراء عقدوا اجتماعات فنية على هامش الاجتماع الوزاري لدراسة الخطة على أن ينهي الفريق المشكّل أعماله ضمن مدة محددة، وأن يتم رفع النتائج ليتم اعتمادها بتوافق الأطراف والعمل بمضمونها بأسرع وقت.

من جهته، أكد وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا، أن مصر تعمل على سرعة التنسيق "لوصول الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان عبر الأردن وسوريا، وذلك حرصًا من مصر في التخفيف عن كاهل الشعب اللبناني والمساهمة في دعم لبنان واستقراره".

وفق السياق، وجهة الرئيس السوري بشار الأسد "للمساعدة في تجاوز الصعوبات التي يواجهها الشعب اللبناني في مجال الطاقة"، كما يقول وزير النفط والثروة المعدنية السوري بسام طعمة.

وأضاف وزير النفط السوري طعمة، أن بلاده ستتابع تنفيذ البرنامج الفني والزمني الذي توصلت إليه الأطراف المعنية من خلال الاجتماعات الفنية ضمن الأراضي السورية، بحيث تكون البنى التحتية جاهزة تمامًا لاستقبال الغاز المصري وتسليمه إلى لبنان.

بدوره، تمنى وزير الطاقة والمياه اللبناني ريمون غجر، أن ينجز فريق العمل الخطة اللازمة والجدول الزمني المحدد بالسرعة المطلوبة كي تستفيد لبنان من الغاز المصري في تغذية معمل دير عمار وقدرته حوالي 450 ميغاواط.

اقرأ ايضا: بريطانيا: مقتل نائب بحزب "جونسون" طعنًا أثناء اجتماع بإحدى الكنائس

وأشار غجر، إلى أن المعمل سيؤمّن أكثر من 4 ساعات تغذية بالطاقة الكهربائية للمواطنين اللبنانيين، حال ضج الغاز إليه.