المغرب: مراكز الاقتراع تفتح أبوابها أمام الناخبين لاختيار أعضاء مجلس النواب

مشاركة
الانتخابات في المغرب الانتخابات في المغرب
الرباط-دار الحياة 12:55 م، 08 سبتمبر 2021

فتحت مراكز الاقتراع في المغرب، أبوابها اليوم الأربعاء، في انتخابات عامة، والتي يراهن على الفوز بها حزب العدالة والتنمية الإسلامي، وذلك لاستمرار رئاسة الحكومة الائتلافية التي يتولاها الحزب منذ عشر سنوات.

وتفتح مراكز الاقتراع أبوابها للناخبين من الساعة الثامنة صباحًا حتى الثامنة مساءً بتوقيت المغرب، وذلك لاختيار أعضاء مجلس النواب الذين يبلغ عددهم 395 نائبًا، وأعضاء مجالس المحافظات والجهات البالغ عددهم أكثر من 31 ألفًا.

اقرأ ايضا: المغرب ينظم رحلات استثنائية للهولانديين العالقين

وتعتبر هذه المرة هي الأولى التي تُجرى فيها انتخابات في يوم واحد، ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن النتائج الأولية غدًا الخميس.

ويشارك في الانتخابات نحو 30 حزبًا مغربيًا، في مراهنة لإقناع ما يقارب 18 مليون مغربي، للمشاركة في التصويت، وتجاوز نسبة 43 في المئة، وهي النسبة المسجلة منذ خمس سنوات.

ومن المقرر أن يقوم الملك محمد السادس، بعد الانتخابات، بتعيين رئيس وزراء من الحزب الذي يحصل على النصيب الأكبر في البرلمان ليشكل حكومة جديدة تمتد لخمسة سنوات.

ويقدم دستور البلاد الذي تم تبنيه إبان الربيع العربي لعام 2011، صلاحيات واسعة للبرلمان والحكومة، ولكن الملك يحتفظ بمركزية القرار في القضايا الاستراتيجية والمشاريع الكبرى التي لا تتغير بالضرورة بتغيّر الحكومات.

اقرأ ايضا: تبون يوجه اتهامات بالكذب لفرنسا ويرفض أي وساطة لحل الأزمة مع المغرب