وزير خارجية بوروندي عن سد النهضة: المياه بالنسبة للشعب المصري مسألة حياة أو موت

مشاركة
وزيرا خارجية مصر وبوروندي وزيرا خارجية مصر وبوروندي
القاهرة- دار الحياة 09:59 م، 07 سبتمبر 2021

علق وزير الخارجية بوروندي، ألبرت شينجيرو، على قضية سد النهضة الإثيوبي، قائلًا: "إن المياه تعد مسألة حياة أو موت بالنسبة للشعب المصري".

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الثلاثاء مع نظيره البوروندي، في ختام مباحثاتهما بالقاهرة.

اقرأ ايضا: وزير خارجية إسرائيل يعلن تأسيس منتدى يضم الولايات المتحدة والإمارات والهند

وقال شينجيرو، إنه بحث مع شكري السلم والأمن والتنمية في المنطقة، مضيفًا : "وعندما نتحدث عن هذه المنطقة لا يمكن أن ننسى مسألة سد النهضة وهو موضوع ذو حساسية للجميع ولكن بوروندي تدرك أن كل الشعوب والدول سواء القريبة أو البعيدة لها الحق في التنمية، ومن ناحية أخرى، فإنه عندما نتحدث عن المياه فان تلك تعتبر مسألة حياة أو موت بالنسبة للشعب المصري".

وأوضح أنه على مستوى بوروندي، فإن الحق في الحياة يأتي قبل الحق في التنمية، لأنه بدون الحق في الحياة فلا يوجد حق في التنمية.

وشدد على أن بلاده ترى أنه لابد من حل مسألة سد النهضة من خلال الحوار والتعاون والاتفاقات من أجل تفادي التوترات السياسية والحروب في المنطقة، لأن خيار الحرب ليس الخيار الجيد، موضحًا أن بلاده تؤمن بقوة الدبلوماسية والمساعي الحميدة.

وأشار وزير الخارجية البوروندي إلى أن بلاده تدعم مبادرة الكونغو الديمقراطية التي تقود عملية الحوار.

اقرأ ايضا: وزير مصري يكشف عدد أنهار مصر ونصيب الفرد من المياه

وذكر أنه بحث كذلك مع شكري التعاون بين البلدين على المستوى الدولي في جنيف أو نيروبي أو فيينا من أجل الدفاع عن المصالح المشتركة وأيضا القيم التي نتقاسمها، موجها الشكر لمصر على مساندتها لبوروندي خلال عضوية الأولى في مجلس الأمن الدولي.