الصحة العالمية: تباطؤ محدود لحالات الإصابة بكورونا يبعث على التفاؤل

مشاركة
منظمة الصحة العالمية منظمة الصحة العالمية
جنيف-دار الحياة 05:50 م، 29 يوليو 2021

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن هناك تباطؤًا محدودًا يبعث على التفاؤل وإن كان بحذر شديد لحالات الإصابة بفيروس كورونا فى أفريقيا والتي لازالت تعيش خضم الموجة الثالثة من انتشار الفيروس.

وأضافت المنظمة - في تقرير لها اليوم الخميس بجنيف - أن شحنات اللقاحات تتزايد بسرعة إلى أفريقيا من مصادر متعددة بعد توقف شبه تام للتسليم في الأشهر الأخيرة ونوهت بأن مرفق كوفاكس الذي تقوده المنظمة سلم 4 ملايين جرعة إلى بلدان القارة في الأسبوع الماضي فقط مقارنة مع 245 ألف جرعة طوال شهر يونيو.

اقرأ ايضا: أمريكا تفرض عقوبات على 5 أشخاص أتراك على صلة بالقاعدة

واوضحت أن مرفق كوفاكس يهدف إلى شحن 520 مليون جرعة إلى أفريقيا بحلول نهاية العام الجاري مع تزايد عمليات التسليم من صندوق اقتناء اللقاحات التابع للاتحاد الإفريقي مع ارتفاع متوقع إلى 10 ملايين جرعة كل شهر اعتبارًا من شهر سبتمبر، وقالت المنظمة إنه من المتوقع الحصول على 45 مليون جرعة من الصندوق الإفريقي بحلول نهاية العام.

وأشارت المنظمة إلى أن قارة إفريقيا بحاجة إلى ما يصل إلى 820 مليون جرعة لتطعيم 30 % من سكانها بشكل كامل بحلول نهاية العام الجاري، مضيقة أن الزيادة في شحنات اللقاحات تأني في الوقت الذي تشهد فيه إفريقيا الأسبوع الثاني من انخفاض أعداد الحالات بعد زيادة حادة ومتواصلة استمرت ثمانية أسابيع.

ولفتت إلى أن أعداد الحالات المبلغ عنها قد انخفضت بنسبة 18٪ من أكثر من 282 ألفًا إلى 230 ألفًا و 500 حالة في الأسبوع المنتهي في 25 يوليو ، حيث كان هذا الانخفاض مدفوعًا إلى حد كبير بجنوب إفريقيا التي تمثل 37٪ من جميع الحالات المبلغ عنها وتونس التى تمثل 8٪.

اقرأ ايضا: الصحة العالمية تصدر بيانًا حول متحور "مو" من فيروس كورونا المقاوم للقاحات

وقال تقرير منظمة الصحة العالمية إن 22 دولة إفريقية شهدت ارتفاعًا بأكثر من 20% في حالات الإصابة لمدة أسبوعين على الأقل في الأسبوع المنتهى في 25 يوليو، كما ارتفعت الوفيات المبلغ عنها في 17 دولة أفريقية إلى ما يقرب من 6300 في القارة في نفس الأسبوع، وبين التقرير أنه تم العثور على متغير دلتا شديد القابلية للانتقال فى 26 دولة أفريقية بينما تم اكتشاف متغير ألفا في 38 دولة ومتغير بيتا في 35 دولة.