واشنطن تدين استخدام العنف ضد المتظاهرين الإيرانيين

مشاركة
المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس
واشنطن-دار الحياة 02:26 م، 29 يوليو 2021

أدانت وزارة الخارجية الأمريكية، استخدام العنف ضد المتظاهرين السلميين في إيران، وأعربت عن دعمها لحق الإيرانيين في التجمع السلمي والتعبير عن أنفسهم بدون خوف من العنف والاعتقال على يد قوات الأمن.

وجاء في بيان للمتحدث باسم وزارة الخارجية نيد برايس، حصل موقع " دار الحياة" على نسخة منه - "اتسعت رقعة الاحتجاجات في إيران بعد أن نشبت بسبب نقص المياه جراء الجفاف وسوء الإدارة الحكومية والإهمال في مقاطعة خوزستان، وباتت تنتشر الآن عبر مدن مختلفة، بما فيها طهران وكرج وتبريز".

اقرأ ايضا: مسؤولون بالاتحاد الأوروبي عن كتب التدريس الفلسطينية: تحرض على العنف وتعظم الإرهاب وتعادي السامية

وأضاف: "لا يسلط الشعب الإيراني الضوء حاليًا على احتياجاته التي لا تتم تلبيتها فحسب، بل أيضًا على تطلعاته غير المحققة فيما يتعلق باحترام حقوق الإنسان، وهي حقوق يستحقها الجميع في مختلف أنحاء العالم".

وتابع: "يتمتع الشعب الإيراني بالحق في التعبير عن إحباطه ومحاسبة حكومته، ولكن وصلتنا تقارير مقلقة عن إطلاق قوات الأمن النار على المتظاهرين، ما أدى إلى مقتل العديد منهم. نحن ندين استخدام العنف ضد المتظاهرين السلميين، وندعم حق الإيرانيين في التجمع السلمي والتعبير عن أنفسهم بدون خوف من العنف والاعتقال على يد قوات الأمن. ونحن نراقب أيضاً التقارير التي تتحدث عن تباطؤ في الإنترنت في المنطقة".

اقرأ ايضا: واشنطن تؤكد ضرورة الاتفاق على الإطار الانتخابي للانتخابات الليبية

وأضاف: "نحث الحكومة الإيرانية على السماح لمواطنيها بممارسة حقهم في حرية التعبير والوصول إلى المعلومات بحرية، بما في ذلك عبر الإنترنت".