قمة الأردن وقبرص واليونان تؤكد على "حل الدولتين" لتسوية الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي

مشاركة
القمة الثلاثية القمة الثلاثية
أثينا-دار الحياة 11:44 م، 28 يوليو 2021

أعلنت القمة الثلاثية "الأردنية القبرصية اليونانية" في أثينا، عن تقديم الدعم من أجل التوصل إلى تسوية عادلة وشاملة ودائمة للصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس حل الدولتين، ودعم الحكومة العراقية في مساعيها لحماية وحدة البلاد وأمنه واستقراره، كما عبر قادة القمة عن التزامهم بحل سياسي ينهي الصراع في ليبيا، وكذلك التزامهم بسيادة سوريا ووحدة أراضيها.

جمعت القمة الثلاثية في أثينا، اليوم الأربعاء، العاهل الأردني عبد الله الثاني، والرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس، ورئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، معلنين عن الاتفاق على تعزيز الشراكة الفاعلة ضمن إطار آلية التنسيق الثلاثي، وتدعيم التعاون والتنسيق في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية، والمجالات ذات الاهتمام المشترك، خاصة في فترة ما بعد جائحة كورونا.

اقرأ ايضا: واشنطن تؤكد ضرورة الاتفاق على الإطار الانتخابي للانتخابات الليبية

أصدرت القمة الثلاثية بيانًا مشتركًا - نقلته وكالة الأنباء الأردنية اليوم - تضمن إشادة اليونان وقبرص، بدور الأردن في استعادة التهدئة ووقف الاعتداءات في القدس وبقية الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأكد قادة القمة الثلاثية، ضرورة اكتساب الاتحاد من أجل المتوسط - في ظل الرئاسة المشتركة بين الأردن والاتحاد الأوروبي - أهمية كبيرة في دعم التنسيق وتعزيز الأهداف المشتركة، مشددين على أهمية التقارب الجغرافي والإرث الثقافي الغني بين الدول الثلاث، و تشجيع المساعي الجديدة للبناء على ديناميكيات التحول الرقمي في البلدان الثلاثة.

اقرأ ايضا: سد النهضة..مصر: جميع الخيارات مفتوحة أمامنا..ولا أحد يسعى إلى الصراع

واتفق قادة القمة على إعادة إطلاق الاجتماعات القطاعية بين الدول الثلاث التي توقفت بسبب جائحة كورونا، مشددين على الالتزام بحماية وتعزيز التراث التاريخي والثقافي الغني للمنطقة والتراث المشترك للبشرية.