إثيوبيا: مصر السودان يسعيان لتسييس قضية سد النهضة لحل مشاكلهما الداخلية

مشاركة
سد النهضة سد النهضة
موسكو_دار الحياة 11:56 ص، 27 يوليو 2021

قال سفير إثيوبيا لدى موسكو، أليمايهو تيغينو، اليوم الثلاثاء، إن مصر والسودان، يسعيان لتسييس قضية سد النهضة، وإشراك دول أخرى في الأمر من أجل حل قضاياهم الداخلية، بينما سد النهضة لا يحمل أي مخاطر بيئية.

وأوضح أليمايهو تيغينو - خلال مقابلة صحفية مع وكالة "سبوتنيك" الروسية - "لقد بدأنا بالفعل بملء السد، بينما تقوم مصر والسودان بتسييس بناء السد على النيل الأزرق، كما تقومان بإشراك دول أخرى في هذا الموضوع، على الرغم أن السد لا يشكل أي تهديد على كليهما".

اقرأ ايضا: إثيوبيا: نأسف لبيان مجلس الأمن حول سد النهضة الخارج عن ولايته..وهذا موقفنا من المفاوضات

وأضاف "لا يوجد سبب مقنع يدعو دول المصب لمعارضة المشروع، إنهما يستخدمان قضية السد لصرف الأنظار، أو ربما لحل مشاكلهم الداخلية، هذه المحاولات غير مُجدية لتسييس قضية سد النهضة، التي هي في الواقع قضية تقنية بحتة، وإن كان هناك مشاكل فنية فسيتعامل معها المهندسون".

وأشار السفير إلى أن مشروع سد النهضة، تم تصميمه بالأصل حتى لا يلحق أي ضرر بدول المصب، ويكون مورداً عادلاً ومفيداً للجميع.

يشار إلى أن أديس أبابا أخطرت القاهرة والخرطوم، في وقت سابق، بشأن بدء المرحلة الثانية من ملء خزان سد النهضة، الأمر الذي اعتبرته دولتا المصب، انتهاكًا لاتفاق المبادئ الموقع بين مصر والسودان وأثيوبيا، عام 2015، وخرقًا للقوانين والأعراف الدولية.

اقرأ ايضا: إثيوبيا تستعد لتوليد الكهرباء في سد النهضة خلال أشهر