صحيفة: إسرائيل تعتزم اتخاذ قرار جديد بشأن تصدير النفط الخليجي من موانئها

مشاركة
ميناء إيلات ميناء إيلات
دار الحياة-وكالات 08:28 م، 23 يوليو 2021

أفادت وسائل إعلام عبرية، اليوم الجمعة، بأن الحكومة الإسرائيلية ستدرس مدى جدوى مشاريع تصدير النفط عبر ميناء إيلات على البحر الأحمر.

وذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية، صباح اليوم، أن نفتالي بينيت، رئيس الوزراء الإسرائيلي، ويائير لبيد، وزير الخارجية، يدرسان، قريبًا، جدوى مشروع تصدير النفط الإماراتي عبر ميناء إيلات على البحر الأحمر، وأسدود على البحر المتوسط.

اقرأ ايضا: صحيفة عبرية تكشف نية إسرائيل إنشاء معابد لليهود بمستوطنات الضفة الغربية

وأكدت الصحيفة أنه خلال الأسابيع المقبلة، ستعقد جلسة مهمة للحكومة الإسرائيلية، برئاسة نفتالي بينيت، بمشاركة وزراء كل من الطاقة والمالية والخارجية والقضاء، لبحث مدى جدوى تصدير نفط بعض دول الخليج عبر الموانئ الإسرائيلية، على البحرين، الأحمر والمتوسط.

وكانت وزيرة الطاقة الإسرائيلية، كارين الهرار، أوضحت في جلسات مغلقة، أن وزارتها توضح أن الاتفاق بين شركة خط نفط آسيا – أوروبا وبين الإمارات لا يشمل أي فائدة لبلادها، وهو المشروع أو الاتفاق نفسه الذي عارضته من قبل، وزيرة حماية البيئة السابقة، تمار زاندبيرغ.

يشار إلى أن ناقلات النفط الإماراتية بدأت في الوصول إلى ميناء إيلات الإسرائيلي، منذ شهر آيار/مايو الماضي، ومن قبلها سفن الشحن في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

اقرأ ايضا: إسرائيل توجه رسائل إيجابية لمصر بشأن صفقة تبادل أسرى مع "حماس"

ويذكر أن الإمارات والبحرين قد وقعتا على اتفاق سلام مع إسرائيل، في الخامس عشر من شهر سبتمبر/أيلول الماضي، برعاية الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب.