السودان يلاحظ زيادة في منسوب مياه النيل وأنباء عن انتهاء المرحلة الثانية من تعبئة سد النهضة

مشاركة
سد النهضة الإثيوبي سد النهضة الإثيوبي
أديس أبابا_دار الحياة 10:54 ص، 19 يوليو 2021

أفادت صحيفة "ريبورتر" الإثيوبية، اليوم الإثنين،  بأن المرحلة الثانية من التعبئة الأولية لسد النهضة، قاربت على الانتهاء قبل موعدها المتوقع اليوم الإثنين.

وذكر مصدر في وزارة الري والموارد السودانية، أن السودان لاحظت زيادة في منسوب المياه الواردة للنيل الأزرق جراء الأمطار الغزيرة.

اقرأ ايضا: مصر تعلن قرب انتهاء المرحلة الأولى من إعادة إعمار قطاع غزة

وتداول نشطاء التواصل الاجتماعي، مقاطع فيديو تظهر عمالاً إثيوبيين يجوبون موقع الإنشاءات بسد النهضة، احتفالاً باستكمال التعبئة، فيما لم يصدر أي تعليق رسمي إثيوبي حتى الآن.

ولا تزال أديس أبابا تُصر على تنفيذ الملء الثاني لسد النهضة، في الفترة بين يوليو (تموز) الجاري وأغسطس (آب) المقبل، حتى وإن لم تتوصل لاتفاق حول قواعد ملء وتشغيل السد الذي تقيمه على النيل الأزرق الرافد الرئيس لنهر النيل.

في المقابل، لا تزال القاهرة  والخرطوم تتمسكان بالتوصل أولًا إلى اتفاق ثلاثي ملزم، للحفاظ على سلامة منشآتهما المائية، وضمان استمرار تدفق حصتهما السنوية من مياه النيل، والتي تبلغ 55.5مليار متر مكعب لمصر، و18.5مليار متر مكعب للسودان.

يشار إلى أن مجلس الأمن الدولي، خلص، في الثامن من يوليو (تموز) الجاري، لإعادة مباحثات سد النهضة، برعاية الاتحاد الإفريقي، وتوقيع اتفاق قانوني ملزم لجميع الأطراف.

اقرأ ايضا: مصر تؤكد التزامها الراسخ بدعم المرحلة الانتقالية في السودان