بالصوروزير الخارجية الصيني يبحث مع السيسي وشكري آخر مستجدات ملف سد النهضة

مشاركة
وزير الخارجية المصري والصيني وزير الخارجية المصري والصيني
القاهرة_دار الحياة 07:35 م، 18 يوليو 2021

بحث وزير الخارجية الصيني "وانغ يي" اليوم الأحد ملف سد النهضة الإثيوبي مع المسؤولين في مصر، وعلى رأسهم الرئيس عبد الفتاح السيسي.
وقالت الرئاسة المصرية في بيان صحفي وصل "دار الحياة" أن السيسي استقبل ظهر اليوم وزير الخارجية الصيني بحضور وزير الخارجية سامح شكري، إذ تم بحث آخر تطورات ومستجدات ملف سد النهضة".
وأضافت الرئاسة المصرية:" أن الرئيس السيسي أكد على موقف القاهرة الثابت في الحفاظ على أمنها المائي المتضمن في الحقوق التاريخية في مياه النيل، وذلك بسرعة التوصل لاتفاق قانوني وملزم  لملء وتشغيل سد النهضة ، وتحقيق المصالح المائية للجميع بشكل عادل".

وأشارت الرئاسة إلى أن وانغ يي أوضح عن تفهم بكين التام للأهمية القصوى لنهر النيل لمصر، ومن ثم مواصلة الصين اهتمامها بالتوصل لحل لتلك القضية على نحو يلبي مصلحة الأطراف الثلاثة مصر، إثيوبيا، السودان".

اقرأ ايضا: وزير الخارجية المصري يبحث مع نظيره الإسرائيلي سبل إحياء مسار المفاوضات

ولفتت الرئاسة المصرية إلى أن وانغ يي نقل إلى الرئيس السيسي رسالة شفهية من الرئيس الصيني شي جين بينغ شملت حرص بكين على تطوير علاقتها الاستراتيجية مع القاهرة.

وفي ذات السياق، استضافت مدينة العلمين اليوم الأحد مباحثات بين وزير الخارجية المصري والصيني، بهدف بحث تعزيز التعاون الثنائي بين القاهرة وبكين في العديد من المجالات، كذلك تناولت المباحثات مجمل الأوضاع الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وقالت وزارة الخارجية المصرية أن الوزير شكري أوضح لنظيره الصيني موقف القاهرة والخرطوم إزاء ملف سد النهضة، مؤكداً "ضرورة الحفاظ على مصالح كافة الأطراف وضرورة عدم الإضرار بالأمن المائي لدولتي المصب، كما تم التأكيد على أهمية انخراط الجميع في مفاوضات مدعومة من رئاسة الاتحاد الافريقي، حيث يتم الاتفاق على اتفاق ملزم لملء سد النهضة يراعي مصالح الدول الثلاث ".
كذلك، أشار شكري إلى أهمية موقف بكين في تلك القضية ذات التأثير الكبير على مصالح القاهرة، وأمنها القومي".
وأكد شكري أن سد النهضة يمثل قضة وجود بالنسبة لمصر، مشدداً أن المفاوضات الثلاثية بين السودان ومصر وإثيوبيا حول سد النهضة، تتطلب توافر نية صادقة وإرادة سياسية لدى أديس أبابا.
 

 

 

اقرأ ايضا: السيسي يبحث مع حفتر وعقيلة صالح آخر التطورات على الساحة الليبية