ادعية يوم عرفة 1442 مكتوبة ومستجابة - دعاء مستجاب في يوم عرفه إسلام ويب

مشاركة
ادعية يوم عرفة 1442 مكتوبة ومستجابة - دعاء مستجاب في يوم عرفه إسلام ويب ادعية يوم عرفة 1442 مكتوبة ومستجابة - دعاء مستجاب في يوم عرفه إسلام ويب
01:44 م، 18 يوليو 2021

ادعية يوم عرفة 1442 مكتوبة ومستجابة - إسلام ويب دعاء مستجاب في يوم عرفه ، يصادف اليوم التاسع من شهر ذي الحجة يوم التواجد في عرفات 1442 ، حيث يتجه الحجاج إلى جبل عرفات محملين بالدعاء ، ويدعون الله تعالى أن يدخلهم الجنة ويعتقهم من النار، اذ يزداد البحث هذه الساعات عن افضل ادعية يوم عرفه  وكذلك دعاء مستجاب في يوم عرفه إسلام ويب

نقدم لكم عبر موقع دار الحياة ادعية يوم عرفة قبل أن يحل عيد الأضحى المبارك 2021 التي يحرص الكثيرون على تكرارها يوم عرفة والعاشر من ذي الحجة سواء للأم أو الأب أو الزوج أو الأبناء أو لتسريع النكاح. . .

فضل يوم عرفة - إسلام ويب :-

يوم عرفة (يوم عرفة) ، الذي يسمى أيضًا يوم الوقف ، مهم لأنه أقدس أيام السنة القمرية الإسلامية (تمامًا مثل ليلة القدر ، ليلة قضاء التمكين في رمضان ، أقدس ليلة رأس السنة الهجرية).

السبب الرئيسي لبحث كثير من الناس هذه الأيام على اقتباس ادعية مكتوبة يوم عرفة 1442 ، حيث روى ابن عبد البر بسنده عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: (وقف النبي صلى الله عليه وسلم بعرفات، وكادت الشمس أن تؤوب، فقال: (يا بلال! أنصت لي الناس) فقام بلال، فقال: أنصتوا لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فنصت الناس، فقال: (معاشر الناس، أتاني جبريل آنفًا، فاقرأني من ربي السلام، وقال: إن الله غفر لأهل عرفات وأهل المشعر، وضمن عنهم التبعات) فقام عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فقال: يا رسول الله، هذا لنا خاص، فقال: (هذا لكم، ولمن أتى بعدكم إلى يوم القيامة) فقال عمر رضي الله عنه: كثر خير الله وطاب .)

ما هو يوم عرفة؟

عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة ، الشهر الثاني عشر والأخير في التقويم الإسلامي. يحدث في اليوم الثاني من الحج إلى مكة المكرمة (والمعالم الدينية المحيطة بها) أن المسلمين ملزمون بأداءها مرة واحدة على الأقل في حياتهم ، إذا أمكن ذلك.

وعند أحمد في "مسنده" وابن حبان في "صحيحه"، والحاكم في "مستدركه" من حديث أبي هريرة مرفوعاً : (إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء، فيقول لهم: انظروا إلى عبادي، جاؤوني شعثاً غبراً ).

وفي مصنف عبد الرزاق من حديث ابن عمر رضي الله عنهما، في حديث الرجلين اللَّذين جاءا رسول الله صلى الله عليه وسلم، يسألانه عن أمر دينهم، وكان من جوابه لهما: (وأما وقوفك بعرفة، فإن الله تبارك وتعالى ينـزل إلى سماء الدنيا، فيباهي بهم الملائكة، فيقول: هؤلاء عبادي جاؤوا شعثًا غبرًا من كل فج عميق، يرجون رحمتي، ويخافون عذابي، ولم يروني، فكيف لو رأوني، فلو كان عليك مثل رمل عالج، أو مثل أيام الدنيا، أو مثل قطر السماء ذنوبًا، غسلها الله عنك).

فضائل يوم عرفات

يتميز يوم عرفة عن باقي الأيام بعدد من الفضائل نذكر منها :

نزل في ذلك اليوم قول الله سبحانه وتعالى: " الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا " أي أن رسالة النبي اكتملت في هذا اليوم وبلغنا- صلوات الله وسلامه عليه - ماكلفه به ربه ووصل لنا ديننا العظيم الإسلام .

كذلك فقد أقسم الله سبحانه وتعالى بيوم عرفة، وهذا إنْ دلَّ على شيء، فإنَّما يدل على أنَّ العظيم لا يُقسم إلّا بعظيم، حيث قال الله سبحانه وتعالى: " وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ" - البروج، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (اليوم الموعود : يوم القيامة، واليوم المشهود، يوم عرفة، والشاهد يوم الجمعة) رواه الترمذي وحسنه الألباني .

كما أنَّ يوم عرفة هو الوتر، إذ يقول الله تعالى في محكم تنزيله: " وَالشَّفْعِ وَالْوَتْر"، وفي هذا

يعتبر يوم عرفة إنه فخر وسعادة المسلمين. ، فقال عنه النبي صلى الله عليه وسلم: (يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام، وهي أيام أكل وشرب) رواه الترمذي .

ما هي بعض فضائل يوم عرفة؟

إنه اليوم الذي أتقن فيه الله دين الإسلام.

إنه اليوم الذي أنعم فيه الله نعمة الله على المسلمين وعلى البشرية.

إنه اليوم الذي اختاره الله ورضاه عن الإسلام - السلام - دين المؤمنين إلى آخر الدنيا.

إنه اليوم الذي أنزل فيه الله فضائل الإسلام الثلاث على نبيه صلى الله عليه وسلم كجزء من القرآن (سورة المائدة 5: 3).

هو يوم حجاج الوداع وخطبة الوداع لجميع المؤمنين حتى آخر الزمان عليه السلام ، وذلك يوم الجمعة. اليوم الجماعي الأسبوعي للمسلمين من صلاة الجماعة ، والذي نزل خلاله الوحي المذكور سابقًا.

إنه اليوم الذي شهد الرسول صلى الله عليه وسلم ثلاث مرات أمام المؤمنين والله أنه أتم المهمة الإلهية لرسوله: إيصال رسالة الله من القرآن والإسلام إلى البشرية.

أفضل دعاء يوم عرفة

يوافق يوم عرفة يوم الاثنين المقبل الموافق التاسع من شهر ذي الحجة  والعشرين من شهر يونيو، حيث يليه عيد الأضحى المبارك أعاده الله علينا وعليكم بالخير والبركات، ولهذا اليوم المبارك الكثير من الفضل علينا لذا يجب اغتنامه بكل ما أوتينا من قوة:

أثنى عليه الله سبحانه وتعالى لأن يوم عرفة يعتبر من الأيام العشر الأولى من ذي الحجة حيث قال في كتابه الكريم “والفجر وليالٍ عشر”.

أتم الله عز وجل نعمته على عباده في يوم عرفة بأن أكمل دين الإسلام.

هو عيد عظيم لكل حاج، وعلى كل مسلم أن يغتنم اليوم بالصيام والقيام.

يعد من أعظم أركان الحج، حيث جاء في الكثير من الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أن ” الحج عرفة”.

يشار إليه بأنه “الوتر” وفقاًلما أقسم الله به عز وجل في كتابه حيث قال “والشفع والوتر”، لذا هو من أفضل الأيام وأعظمها عند الله سبحانه وتعالى.

تجتمع خلال هذا اليوم أعظم أنواع العبادة مثل “الصلاة والحج والصيام” كما يستطيع المسلم التصدق في هذا اليوم.

هو اليوم الذي يُباهي الله سبحانه وتعالى به الحجاج، كما يحصل فيه غفران الذنوب ويُعتق فيه عباد الله من النار.

أدعية ليوم عرفات :-

تكثر الحاجيات يوم عرفة، وهو اليوم المبارك الذي لا يرد فيه الدعاء، فيحرص كل مسلم على الدعاء والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى بمختلف الدعوات .

حيث يعتبر أفضل وقت للدعاء يوم عرفه عشية ذلك اليوم المبارك، إذ يتنزل الله -تعالى- إلى السماء الدنيا نزولًا يليق بجلاله وعلوه، يقترب من عباده وينظر في سؤالهم وحاجاتهم، ويشهد تربهم وتذللهم إليه، ويباهي بهم ملائكته، يقول -صلى الله عليه وسلم-: «وإنَّهُ ليدنو عزَّ وجلَّ، ثمَّ يباهي بِهِمُ الملائِكَةَ، فيقولُ: ما أرادَ هؤلاءِ..».

والعشية في اللغة العربية هي فترة ما بعد الزوال، وبالنسبة للحاج تكون بعدما يصلي الظهر والعصر جمعًا وقصرًا بأذان واحد وإقامتين، يتوجه الحاج إلى موقفه بعرفة، يجتهد في الدعاء والذكر والتلبية ويشرع له رفع اليدين في ذلك مع البدء بحمد الله والصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم- إلى أن تغيب الشمس.

افضل دعاء يوم عرفه مستجاب ومكتوب للناس التي تسأل عنه لقوله صلى الله عليه وسلم "خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير" رواه أصحاب السنن.

افضل وقت دعاء للدعاء يوم عرفه

تتجلّى فضائل يوم عرفة خلال اليوم بأكمله، فهو يومٌ معظّمٌ عند الله -تعالى- من صباحه، وأفضل أوقاته من بعد الزوال إلى لحظة الغروب، حيث يقول الرسول صلّى الله عليه وسلّم: (إنَّ اللهَ تعالَى يباهَي ملائكتَه عشيةَ عرفةَ بأهلِ عرفةَ، يقولُ: انظروا إلى عباديِ، أَتَوْنِي شُعْثاً غَبْراً) وورد عن أسامة بن زيد أنّه رأى النبيّ -عليه السلام- قد رفع يديه في ساعة الغروب في عرفات يدعو الله -تعالى-، فسقط خطام الناقة ومالت به، فمسك خطامها بيدٍ ورفع الأخرى يدعو الله -تعالى-؛ من شدّة حرصه على هذا الوقت العظيم وقت إجابة الدعاء من الله -تعالى- لعباده في آخر لحظات وساعات يوم عرفة.

دعاء يوم عرفة  لقضاء الحاجة

استغفر الله العظيم الذى لااله الا هو الحى القيوم وأتوب اليه اللهم ياجامع الشتات، ويامخرج النبات، ويامحيي العظام الرفات، ويامجيب الدعوات، وياقاضي الحاجات، ويامفرج الكربات، وياسامع الاصوات من فوق سبع سموات، وصلى اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرًا.

دعاء يوم عرفة 1442 مستجاب

اللهم لك الحمدُ كالذي تقولُ، وخيرًا مما نقولُ، اللهم لك صلاتي ونُسُكي، ومحيايَ ومماتي، وإليك مآبي، ولك ربِّ تُراثي، اللهم إني أعوذُ بك من عذابِ القبرِ، ووسْوَسةِ الصدرِ، وشتاتِ الأمرِ، اللهم إني أعوذُ بك من شرِّ ما تجيءُ به الريحُ.

دعاء يوم عرفة وفي عشر ذي الحجة مكتوب

اللهم إني اسألك بحولك وجودك وكرمك ومنك وفضلك، يا اسمع السامعين، يا أبصر الناظرين، يا أسرع الحاسبين، يا أرحم الراحمين أن تصلي على محمد وآله محمد، وإن تفعل بي كذا وكذا، وتطلب حاجتك للدنيا والاخرة .

خير الدعاء دعاء يوم عرفة وفي عشر ذي الحجة

لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.

الدعاء المستجاب في يوم عرفة وفي عشر ذي الحجة

ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم. ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.

ربنا أفرغ علينا صبرا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين.

ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا.

افضل دعاء يوم عرفه وفي عشر ذي الحجة لغير الحاج

اَللّـهُمَّ اِنّى آمَنْتُ بِمُحَمَّد صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَلَمْ اَرَهُ فَعَرَِّفْنى فِى الْجِنانِ وَجْهَهُ، اَللّـهُمَّ بَلِّغْ مُحَمَّداً صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ مِنّى تَحِيَّةً كَثيرَةً وَسَلاماً .

افضل وقت للدعاء في يوم عرفة لغير الحاج ، ورد عن أسامة بن زيد أنّه رأى النبيّ عليه السلام قد رفع يديه في ساعة الغروب في عرفات يدعو الله -تعالى-، فسقط خطام الناقة ومالت به، فمسك خطامها بيدٍ ورفع الأخرى يدعو الله -تعالى-؛ من شدّة حرصه على هذا الوقت العظيم وقت إجابة الدعاء من الله -تعالى- لعباده في آخر لحظات وساعات يوم عرفة.

دعاء مستجاب في يوم عرفة :-

(أفضلُ الدعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ، وأفضلُ ما قلتُ أنا والنبيون من قبلي: لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له ) .

دعاء للرزق يوم عرفة وفي عشر ذي الحجة :-

” اللهم أني أسئلك رزقاً  واسعاً طيباً  من رزقك ” فضل هذا الدعاء، يفضل ذكر هذا الدعاء في الجزء الأخير من الليل لزيادة الرزق والتخلص من الفقر .

” اللهم رب السموات السبع ورب العرش العظيم إقض عنا الدين وإغننا من الفقر ”  هذا الدعاء لقضاء الدين والحاجة . يمكنك ذكره بين صلاة المغرب وصلاة العشاء .

“اللهم تَوَلَّنا ولا تُوَّلِ علينا غيرك  ” لتيسير أمورك وزيادة الرزق .

” اللهم صلي علي سيدنا محمد وعلي أل محمد ياذا الجلال والإكرام ياقاضي الحاجات يأرحم الراحمين ياحي يا قيوم لا إله إلا أنت الملك الحق المبين ” عند ذكر هذا الدعاء يومياً  بقلب صادق وخالص للمولي عز وجل سوف تلاحظ زيادة ملحوظة في وسائل كسب العيش .

” اللَّهُمَّ إِنَّهُ لَيْسَ لِي عِلْمٌ بِمَوْضِعِ رِزْقِي ، وَ إِنَّمَا أَطْلُبُهُ بِخَطَرَاتٍ تَخْطُرُ عَلَى قَلْبِي ، فَأَجُولُ فِي طَلَبِهِ الْبُلْدَانَ ، فَأَنَا فِيمَا أَنَا طَالِبٌ كَالْحَيْرَانِ ، لَا أَدْرِي أَ فِي سَهْلٍ هُوَ أَمْ فِي جَبَلٍ ، أَمْ فِي أَرْضٍ أَمْ فِي سَمَاءٍ ، أَمْ فِي بَرٍّ أَمْ فِي بَحْرٍ ، وَ عَلَى يَدَيْ مَنْ وَ مِنْ قِبَلِ مَنْ ، وَ قَدْ عَلِمْتُ أَنَّ عِلْمَهُ عِنْدَكَ وَ أَسْبَابَهُ بِيَدِكَ ، وَ أَنْتَ تَقْسِمُهُ بِلُطْفِكَ وَ تُسَبِّبُهُ بِرَحْمَتِكَ.

اللَّهُمَّ فَصَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ ، وَ اجْعَلْ يَا رَبِّ رِزْقَكَ لِي وَاسِعاً ، وَ مَطْلَبَهُ سَهْلًا ، وَ مَأْخَذَهُ قَرِيباً ، وَ لَا تُعَنِّتْنِي بِطَلَبِ مَا لَمْ تُقَدِّرْ لِي فِيهِ رِزْقاً ، فَإِنَّكَ غَنِيٌّ عَنْ عَذَابِي ، وَ أَنَا فَقِيرٌ إِلَى رَحْمَتِكَ ، فَصَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ ، وَ جُدْ عَلَى عَبْدِكَ بِفَضْلِكَ ، إِنَّكَ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ ”

” اللهم  أني أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح “

” اللهم اغفر لي وإرحمني واهدني وعافني وإرزقني “

” اللهم أغنني بحلالك عن حرامك وإغنني بفضلك عنمن سواك “

” اللهم أكتب لنا من خيرك ما لا يخطر ببالنا وإرزقنا من حيث لا نحتسب “

 ” اللهم ما بشرنا بما يسُرنا وكف عنا ما يضرنا وإبعد عنا كل شئ يؤذينا “

“حسبنا الله سيؤتينا من فضله إنا إلي الله لراغبون “

” قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ{26} تُولِجُ اللَّيْلَ فِي الْنَّهَارِ وَتُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَتُخْرِجُ الَمَيَّتَ مِنَ الْحَيِّ وَتَرْزُقُ مَن تَشَاء بِغَيْرِ حِسَابٍ .

اقرأ ايضا: دعوات لشد الرحال..مستوطنون يقتحمون باحات المسجد الأقصى بالتزامن مع "يوم الغفران"

الى هنا نكون قد انتهينا من الحديث مطولاً عن افضل ادعية يوم عرفة 1442 مكتوبة ومستجابة - و دعاء مستجاب في يوم عرفه إسلام ويب