على هامش المؤتمر الدولي لآسيا وجنوب آسيا

وزير الخارجية التركي يبحث مع نظيره السعودي آخر المستجدات الإقليمية والدولية

مشاركة
طقشند_دار الحياة 10:52 ص، 17 يوليو 2021

أجرى وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، أمس الجمعة لقاءً مع نظيره التركي، مولود تشاووش أوغلو، اجتماعاً بحثا خلاله العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها، في خدمة المصالح المشتركة للبلدين.

وجاء لقاء الوزيرين على هامش مشاركة وفدي البلدين في المؤتمر الدولي لآسيا وجنوب آسيا المنعقد في العاصمة الأوزبكية طشقند.

اقرأ ايضا: وزير الخارجية المصري يبحث مع نظيره الإسرائيلي سبل إحياء مسار المفاوضات

وتوجه أوغلو بالشكر لنظيره السعودي عقب اللقاء قائلاً "أود أن أوجه الشكر لأخي الأمير فيصل على دعوته وكرم الضيافة، لقد عقدنا اجتماعا منفتحًا وصريحًا للغاية، وتناولنا بعض الإشكاليات في علاقاتنا".

وأوضح أوغلو "لقد بحثنا أيضًا كيفية تعزيز التعاون في العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية، وقررنا مواصلة الحوار ودعوته إلى تركيا".

وأكد الوزير التركي على أنهما بحثا كذلك العدوان الأخير على قطاع غزة، خاصة بعد تنديد جامعة الدول العربية بالضربات الجوية الإسرائيلية، ودعوتها المجتمع الدولي إلى التحرك سريعًا لمنع تصاعد العنف الذي حملت إسرائيل المسؤولية عنه بأفعالها ضد الفلسطينيين في القدس.
وناقش الوزيران الخطوات التي يمكن اتخاذها في إطار منظمة التعاون الإسلامي والجامعة العربية وغيرهما، وقيما القضايا الإقليمية الأخرى.

يشار إلى أن العلاقات بين أنقرة والرياض، تشهد توترًا منذ سنوات، بسبب السياسة السعودية الخارجية وطريقة تعاملها مع جماعات الإسلام السياسي، لاسيما بعد مقتل الناشط والصحفي السعودي جمال خاشقجي في أكتوبر(تشرين الأول) 2018 في قنصلية المملكة بإسطنبول.

 

اقرأ ايضا: في أول زيارة لمسؤول عربي..وزير الخارجية القطري يبحث في كابل العلاقات مع "طالبان"