لبنان: قطع طرق وأعمال عنف احتجاجًا على اعتذار الحريري وانهيار سعر الليرة

مشاركة
الاحتجاجات اللبنانية الاحتجاجات اللبنانية
بيروت-دار الحياة 09:41 م، 15 يوليو 2021

شهدت مناطق متفرقة بالعاصمة اللبنانية بيروت وعدة مدن بمحافظات مختلفة مظاهرات وقطع طرق وأعمال عنف أدت لوقوع إصابات لم يتم حصرها حتى الآن، وذلك احتجاجا على إعتذار سعد الحريري زعيم تيار المستقبل عن تشكيل حكومة لبنانية، اليوم الخميس، بعد تعثر في التشكيل دام لأكثر من 8 شهور بسبب خلافات بين الحريري وبين رئيس الجمهورية ميشال عون حول تسمية عدد من الوزراء، بالإضافة إلى الانهيار الكبير في سعر الليرة اللبنانية أمام الدولار الأمريكي مما سيؤدي إلى ارتفاع كبير في الأسعار في ظل أزمات شديدة وغير مسبوقة.

وكانت حالة من التفاؤل قد سادت في البلاد منذ أمس بعدما قدم الحريري تشكيلة جديدة بالحكومة مكونة من 24 وزيرا لرئيس الجمهورية وفقا للمبادرة الفرنسية ولمبادرة رئيس مجلس النواب نبيه بري، وذلك للمرة الثانية بعد رفض تشكيلته الأولى في التي قدمها في شهر ديسمبر الماضي والتي كانت تضم 18 وزيرا. إلا أن الخلافات بين الطرفين استمرت ليعلن الحريري اليوم اعتذاره عن تشكيل الحكومة بعد ما وصفه بإصرار رئيس الجمهورية على موقفة بعدم التعاون معه.

اقرأ ايضا: إيران تتهم المغرب بخلق "مسرحية مساندة حزب الله لجبهة البوليساريو" من أجل قطع علاقاتها معها

وفور إعلان الاعتذار، وصل متوسط سعر بيع الدولار الأمريكي إلى 21500 ليرة للدولار الواحد، فيما بلغ متوسط سعر الشراء 21300 للدولار وذلك بعد أن كان متوسط سعر البيع صباح اليوم 19300 ليرة للدولار الواحد والبيع 19350.

اقرأ ايضا: لبنان: عرض مغري تلقاه الحريري من ولي عهد الإمارات لتسديد ديون السعودية

وفي العاصمة بيروت، قام عدد من المتظاهرين بقطع العديد من الطرق من بينها شارع الحمرا وكورنيش المزرعة والجديد وميدان الكولا وكوبري سليم سلام والبربير والمنطقة الرياضية وعدد من الشوارع الرئيسية، مما أدى لنزول قوات من المؤسسات الأمنية اللبناني في محاولة لإعادة فتح الطرق واستعادة حركة المرور. إلا أن عدد من المتظاهرين أصروا على اغلاق الطرق وسط مشادات كلامية تطورت لأعمال عنف استخدم فيها المتظاهرون الحجارة، فيما حاولت قوات الأمن تفريق المتظاهرين بالقنابل المسيلة للدموع.