العالم هذا المساء..طالبان تسيطر على مقر قيادة الأمن بقندهار..نقل رئيس البرازيل للمستشفى.."الروبوتات" داخل المسجد الحرام لخدمة الحجاج

مشاركة
الذكاء الاصطناعي داخل المسجد الحرام الذكاء الاصطناعي داخل المسجد الحرام
العالم-دار الحياة 01:09 ص، 15 يوليو 2021

شهد العالم هذا المساء، العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الأنباء حول العالم، وفيما يلي أهم أحداث العالم خلال هذا المساء التي تم رصدها خلال الساعات القليلة الماضية.

 

اقرأ ايضا: شرطة نيويورك تطوّق موقعًا خارج مقر الأمم المتحدة بسبب طرد "مشبوه"

(طالبان تعلن السيطرة على مقر قيادة الأمن في قندهار الأفغانية)

 

على خلفية مواصلة حركة "طالبان" تقدمها في أنحاء متفرقة من أفغانستان، أعلنت حكومة كابول أنها أطلقت نحو 100 عملية جديدة ضد الحركة خلال الأيام القليلة الماضية، بحسب "روسيا اليوم".

وصرح المتحدث باسم وزارة الدفاع وقوات الأمن الأفغانية، أجمل عمر شنواري، أثناء مؤتمر صحفي عقده اليوم الأربعاء، بأن كابول أطلقت خلال الأيام الثلاثة الأخيرة 98 عملية جديدة في 25 من أصل ولايات البلاد الـ34، مشيرًا إلى وجود قيادات لـ"طالبان" بين الخسائر التي تكبدتها الحركة جراء هذه العمليات الجديدة.

وأعلنت وزارة الدفاع الأفغانية، صباح اليوم، أن قواتها قتلت 191 مسلحًا من "طالبان" وأصابت 154 آخرين خلال الساعات الـ24 الماضية، ضمن عملياتها في ولايات بكتيا وغزنى وقندهار وهرات وفراه وهلمند ونيمروز وتخار.

في غضون ذلك، تعهد الرئيس الأفغاني، أشرف غني، خلال زيارة إلى ولاية بلخ بشمال البلاد، بـ"كسر العمود الفقري لطالبان" واستعادة كافة المناطق التي سقطت في قبضة الحركة قريبا.

 ووعد غنى بأن الوضع الأمني في البلاد سيتحسن بشكل ملحوظ في غضون الأشهر الثلاثة القادمة، وذلك على خلفية تواصل المواجهات بين قوات الحكومة و"طالبان" في معظم مناطق شمال البلاد.

 من جانبها، أعلنت "طالبان" عن تحقيقها مكاسب ميدانية جديدة في قندهار تتمثل بسيطرة مسلحيها على مقر القيادة الأمنية في الولاية ومركز مديرية سبين بولدك، واستيلائهم على الكثير من الذخيرة والعتاد.

 

(نقل رئيس البرازيل للمستشفى بعد آلام في البطن و"زغطة" استمرت 10 أيام)

 

نقل الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو إلى المستشفى بعدما شكى من آلام في البطن وإصابته بنوبة متتالية من "الحازوقة" والتي استمرت لأكثر من 10 أيام.

وبحسب ما ورد، نُقل بولسونارو ( 66 عامًا ) إلى مستشفى عسكري في العاصمة برازيليا، صباح اليوم الأربعاء، حيث ادعى صحفي برازيلي بارز بأن الرئيس يعاني من انسداد في الأمعاء.

وقالت الرئاسة، في بيان مقتضب، إن بولسونارو في حالة معنوية جيدة ويعمل بشكل جيد لكنه سيظل تحت المراقبة لمدة تصل إلى 48 ساعة. وأوضحت أنه تم إجراء اختبارات لمعرفة سبب الحازوقة.

ونقلت صحيفة "الجارديان" البريطانية عن صحيفة "فولها دي ساو باولو" أن أنطونيو لويز ماسيدو ، الجراح الذي أجرى جراحة لبولسونارو بعد طعنه قبل وقت قصير من انتخابه عام 2018 ، كان في طريقه إلى المستشفى.

وكانت الحالة الصحية لبولسونارو موضوعًا لتكهنات وسائل الإعلام المتزايدة في الأيام الأخيرة بعد أن ظهر زعيم اليمين المتطرف في البرازيل في سلسلة متوالية من الفعاليات العامة والتي كان يعاني فيها بشكل واضح للتحدث.

وخلال رحلة إلى جنوب البرازيل يوم الجمعة الماضي، ورد أن بولسونارو اضطر إلى التخلي عن عشاء بعد أن شعر بالمرض، وفي بث حديث على وسائل التواصل الاجتماعي، قال بولسونارو إن مشكلة الحازوقة التي يعاني منها بدأت بعد أن خضع لجراحة أسنان في 3 يونيو ، وألقى باللوم على الأدوية التي تم وصفها له.

وقالت الصحيفة البرازيلية إن بولسونارو خضع لسلسلة من الإجراءات الجراحية منذ أن تعرض للطعن أثناء الحملة الانتخابية، وهو ما يعتقد كثيرون أنه ساعد في دفعه إلى الرئاسة، وبعد أقل من شهرين حقق فوزًا ساحقًا في الانتخابات على منافسه اليساري فرناندو حداد.

 

(تطوير عمل الذكاء الاصطناعي بالمسجد الحرام استعدادًا للحج)

 

كثفت الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي من عمل الروبوتات العاملة بالذكاء الاصطناعي الخاصة بالتعقيم ومكافحة الأوبئة وتوزيع ماء زمزم المبارك في المسجد الحرام، بالتزامن مع انطلاق خطة لاستقبال حجاج وضيوف بيت الله الحرام لأداء فريضة الحج، وفق إجراءات احترازية ووقائية مشددة، للحفاظ على سلامة قاصدي البيت العتيق.

ونشر الموقع الرسمي لشئون المسجد الحرام، عن مساعد المدير العام للشؤون الفنية والخدمية، منصور المنصوري، أن الرئاسة وضمن خطتها التطويرية الشاملة 2024م وضعت الخطط والاستراتيجيات والأهداف لمواكبة رؤية ولي العهد، واستخدام التقنيات الحديثة في خدمة الإنسان والمكان، وتسخير الذكاء الاصطناعي في خدمة الحرمين الشريفين، بما ينعكس على صورة المملكة العربية السعودية وجهود الحكومة في خدمة ضيوف الرحمن ودعمها غير المحدود للحرمين الشريفين وقاصديهما.

وقال منصور المنصوري: إن الروبوتات العاملة في المسجد الحرام تعمل بالذكاء الاصطناعي وفق خرائط مبرمجة عبر خرائط (جوجل ماب) وتغطي كافة أنحاء المسجد الحرام، وذلك عبر مسارات محددة لتشمل صحن المطاف والمسعى وكافة مرافق البيت العتيق، وبين أن الرئاسة تسعى بشكل حثيث لمعرفة الابتكارات والتكنولوجيا التي تحقق من خلالها الرئاسة تقديم أرقى الخدمات في الحرمين الشريفين.

وبين المنصوري أن الروبوتات الخاصة تقوم بالتعقيم عبر 6 مستويات، رش المعقمات الممزوجة بماء الورد على نطاق متر ونصف ويغطي الروبوت الواحد مساحة 600 متر من أرضية الحرم، و بكمية معقمات تربو عن  23.8  لتر , بواقع استهلاكي لترين في الساعة الواحدة، وإمكانية عملها ل 24 ساعة متواصلة. 

اقرأ ايضا: الشرطة السودانية تصيب متظاهرين اثنين عقب محاولة اقتحام مقر مجلس الوزراء في الخرطوم

وبين مدير مكتب الذكاء الاصطناعي برئاسة شؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي المهندس سنان التركستاني، أن الرئاسة واكبت توجه المملكة نحو التطور التقني والرقمي واهتمامها بالذكاء الاصطناعي عبر استحداث مكتب متخصص بالبيانات والذكاء الاصطناعي، يقوم بتطبيق سياسات التعامل مع البيانات ودراسة أفكار ومبادرات استخدام الذكاء الاصطناعي في الحرمين الشريفين.