"الأوقاف المصرية" تحدد 15 شرطًا لإقامة صلاة عيد الأضحى

مشاركة
تفاصيل بيان وزارة الأوقاف المصرية بشأن إقامة صلاة عيد الأضحى تفاصيل بيان وزارة الأوقاف المصرية بشأن إقامة صلاة عيد الأضحى
القاهرة- دار الحياة 03:49 م، 14 يوليو 2021

أصدرت وزارة الأوقاف المصرية، اليوم الأربعاء، بيانًا هامًا بشان إقامة صلاة عيد الأضحى يوم الثلاثاء المقبل الموافق 20-7-2021 .

وأكد وزير الأوقاف المصري، محمد مختار جمعة، أنه سيتم السماح بالصلاة في المساجد الكبرى فقط، محذرًا من فتح الزوايا والمصليات ومصليات السيدات.

اقرأ ايضا: تعرف على حقيقة فرض الحكومة المصرية رسوم على متلقي المكالمات الهاتفية

وشدّد جمعة، في بيان اليوم الأربعاء، على ضرورة الالتزام بـ15 شرطًا، لفتح المساجد وأداء الصلوات بها، بما في ذلك صلاة العيد، في مقدمها ارتداء الكمامة إجباريًا  للمصلين والعاملين.

ودعا وزير الاوقاف، المصلين باصطحاب المصلي الشخصي، ومراعاة مسافات التباعد الاجتماعي، واستمرار غلق دورات المياه، مؤكدًا استمرار عدم فتح الأضرحة، وعدم السماح بأي مناسبات اجتماعية بالمساجد أو ملحقاتها.

كما سيستمر قصر صلاة الجنازة على الأماكن المفتوحة في غير أوقات الصلاة الرسمية، وعدم السماح بإقامة أي موائد إفطار أو نحوه، لا بالمساجد ولا بساحاتها ولا بملحقاتها.

وبحسب البيان الذي توزع على وسائل الإعلام، فقد سمحت الوزارة بصلاة القيام، مع مراعاة التخفيف، بما لا يتجاوز نصف ساعة، دون إلقاء أي دروس أو خواطر دعوية.

وسمحت وزارة الأوقاف، بفتح مصليات السيدات بالمساجد الكبرى والجامعة تحت إشراف کامل لواعظة أو مشرفة معتمدة من المديرية التابع لها المسجد، مع مراعاة الضوابط الاحترازية.

وذكرت أنه سيستمر فتح المساجد قبل الصلاة بـ10 دقائق وغلقها بعد الصلاة، واستمرار تعليق الأنشطة الدعوية من الدروس والقوافل وحلقات التحفيظ وخلافه، مشددة  على جميع العاملين بالأوقاف بتطبيق الضوابط بكل حسم وحزم.

اقرأ ايضا: وفاة عدد من الأشخاص بحادث سير مروع في العاصمة المصرية القاهرة

وطالبت الوزارة، من جميع المديريات رفع مذكرة لرئيس القطاع الديني بسرعة غلق أي مسجد أو مصلى سيدات لا يلتزم بهذه الإجراءات، ولا يفتح أي مسجد يغلق نهائيًا، إلا بعد موافقة كتابية من رئيس القطاع الديني.