من هو القاضي العمراني اليمني .. سخر حياته وفيًا لرسالة الإسلام والعلم

مشاركة
من هو القاضي العمراني .. سخر حياته وفيًا لرسالة الإسلام والعلم من هو القاضي العمراني .. سخر حياته وفيًا لرسالة الإسلام والعلم
06:27 م، 12 يوليو 2021

من هو القاضي العمراني ، حيث تصدر هاشتاق العمراني في ذمة الله على مواقع التواصل الاجتماعي تحديدًا على تويتر ، فيما يتساءل المواطنين في دول الخليج والعرب عن العمراني ويكيبيديا بعد الإعلان عن وفاته ، فريق دار الحياة وضع لكم السيرة الذاتية عن القاضي في هذه المقالة الرائعة .

ويواصل المغردون على تويتر التعليق على هاشتاق العمراني في ذمة الله ، فيما وضعنا الإجابة عن سؤال من هو القاضي العمراني أو ويكيبيديا بين سطور هذه المقالة، وهي على النحو التالي:-

من هو القاضي العمراني :

ولقد وضع لكم فريق دار الحياة الإجابة على النحو الاتي: واسمه الكامل، أبو عبد الرحمن القاضي محمد بن إسماعيل العمراني الصنعاني اللقب، الصنعاني المولد والنشأة. (22 ديسمبر 1921 - 12 يوليو 2021)؛ فقيه وقاض يمني، ومفتي الجمهورية السابق وأحد كبار علمائها ومشائخها، وولد العمراني في مدينة صنعاء القديمة بتاريخ 22 من ربيع الأول سنة 1340هـ ـ الموافق 22 ديسمبر 1921م. وهو متزوج ولديه خمسة من الأبناء الذكور. وأربع من الإناث. يعتبر اليوم العلامة العمراني أشهر علماء اليمن المعاصرين فيما يتعلق بالعلوم الشرعية والفقهية والدينية وكذلك هو مفتي الديار اليمنية

 

سبب شهرته بالعمراني :

ونستكمل معكم عن سؤال من هو العمراني ، حيث اشتهر بـ(العمراني) مع أنه ولد ونشأ وتربى وتعلم في صنعاء، وسبب اشتهار لقبه بـ(العمراني)؛ لأن أصل أسرته من مدينه عمران، وأول من انتقل من أسرته إلى صنعاء هو جده القاضي/ علي بن حسين بن صالح بن شائع العمراني، في عهد (1139هـ-1161هـ).

وهذا الجد هو أول من استوطن صنعاء في القرن الثاني عشر من الهجرة النبوية -على صاحبها وآله أفضل الصلاة والسلام- وهو أول من قرأ العلم من هذه الأسرة.

 

سبب وفاة القاضي العمراني :

وتوفي العلامة والقاضي محمد بن إسماعيل العمراني عن عمر ناهز 99 عام وذلك بعد صراع كبير مع المرض. وتم تشييع جثمانه من مسجد الزبيري في العاصمة اليمنية صنعاء .

هاشتاق العمراني في ذمة الله :

حساب نجيب علق على وفاة القاضي، العمراني:" إذا أحب الله عبداً حبب إليه خلقه العالم الإسلامي حزين كما هي اليمن حزينة لرحيل العلامة محمد إسماعيل العمراني، رحمه الله وغفر له وأسكنه فسيح جناته، إنا لله وإنا إليه راجعون".

واحد طلابه علق على حسابه على تويتر على هاشتاق العمراني في ذمة الله وقال: "درّستُ معه بجامعة الإيمان في صنعاء، فكان مثالا للعالم المتبحر، على تواضع وظرافة. سأله الطلاب يوما عن الفرق بين الدراسة القديمة والحديثة فقال: "نحن درَسْنا بالجامع، وأنتم تدرسون بالجامعة، وليس الذكر كالأنثى".