ما هي قضية الفتنة .. سجن 15 سنة بحق المتهمين وغرامات مالية بعد انقلاب امني

مشاركة
ما هي قضية الفتنة .. سجن 15 سنة بحق المتهمين وغرامات مالية بعد انقلاب امني ما هي قضية الفتنة .. سجن 15 سنة بحق المتهمين وغرامات مالية بعد انقلاب امني
12:39 م، 12 يوليو 2021

تصدر هاشتاق قضية الفتنة على وسائل التواصل الاجتماعي تحديدًا على توتير ، بعد جلسة النطق بالحكم الصادر من محكمة أمن الدولة حيث ستحاكم في القضية المعروفة بـ"الفتنة"، رئيس الديوان الملكي السابق، باسم عوض الله، والشريف حسن بن زيد ، حيث تفاعل المواطنين مع هذه القضية التي كانت ان تقلب البلاد رأسًا عن عقب لولا بسالة الملك الأردني عبد الله الثاني في كشف ملابساتها قبل حدوثها.

فريق دار الحياة رصد تفاعل النشطاء والمواطنين الاردنيين على وسم قضيه الفتنه التي ما زالت تشهد تغريدات بالآلاف تمجيدًا لدور الدولة في بسط الأمن والاستقرار ومحاربة الفاسدين و"الانقلابين" وفق قولهم.

اقرأ ايضا: قصة هاشتاق جاسم الخرافي ظهر الحق تشعل تويتر بعد ادانة احمد الفهد الصباح .. محاولة انقلاب

قضية الفتنة

اليوم  نصبت محكمة أمن الدَّولة خيمة للصحافيين ووسائل الإعلام لتغطية جلسة النطق بالحكم على المتهمين بقضية الفتنة وزودتها بشاشة عرض كبيرة والاسباب على ما يبدو هي بسبب عدم وجود قاعة تتسع لهذا العدد من الصحافيين ووكلاء الدفاع. 

في حين، شملت الجلسة الماضية، تقديم وكلاء الدفاع مرافعات عن موكليهما بصورة خطية، قبل أن تقرر المحكمة رفع الدعاوى للتحقيق وإصدار الحكم في الجلسة التالية في قضية الفتنة ، وفق وكالة الانباء الأردنية.

وأصدرت حكماً على باسم عوض الله والشريف حسن بن زيد بالسجن 15 عاماً بعد إدانتهما في قضية الفتنة بتهمة زعزعة واستقرار المجتمع في الأردن، قبل أشهر.

وحكمت على الشريف حسن بن زيد بالسجن لمدة سنة وغرامة 1000 دينار على تهمة تعاطي المخدرات.

وجرمت المحكمة المتهم عوض الله ، بالتهمتين الأولى والثانية مع الحبس 15 عاما بالأشغال المؤقتة.

 كما جرمت المتهم الشريف حسن بن زيد بالتهمتين الأولى والثانية لمدة 15 عاما بالأشغال المؤقتة أيضا، إضافة إلى ذلك وفقد دانته بتهمة تعاطي المخدرات والحبس لمدة سنة، وغرامة قيمتها 1000دينار مع الرسوم.

محكمة أمن الدولة كانت قد وجهت لعوض الله والشريف حسن تهمتي التحريض على مناهضة نظام الحكم السياسي القائم في المملكة، وشملت "القيام بأعمال من شأنها تعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر وإيقاع الفتنة".

ورغم ذلك، أكد المتهمان أمام محكمة أمن الدولة إنهما غير مذنبين بالتهمتين المسندتين إليهما.

تغريدات على هاشتاق قضية الفتنة

حساب الضاري نشر صور للمتهمين وعلق عليها :" وجوه عليها غبره/ترهقها قترة الزمن والآفات تطاردكم".

أبو محمد غرد على حسابه تويتر قائلاً:" لما حكيت وجب على كل شخص طلع وشكك بأجهزتنا الأمنية وانه باسم عوض الله خارج الاردن انه يطلع ويعتذر ما عجب كثير الحكي هذا .. هسه اختفوا وبطل الهم صوت .. الاردن بلد القانون وكل من يخطئ يحاسب وسبحان القائل ( يعز من يشاء ويذل من يشاء )".

 

اقرأ ايضا: الفنانة مروى راتب ترد على فينيسيا بعد أن تنمرت على مظهرها الخارجي .. القصة كاملة