طالبان تطالب تركيا سحب قواتها من أفغانستان

مشاركة
طالبان تطالب تركيا انسحاب جنودها من أفغانستان طالبان تطالب تركيا انسحاب جنودها من أفغانستان
كابول_دار الحياة 10:28 ص، 12 يوليو 2021

طالب المتحدث باسم حركة طالبان الأفغانية سهيل شاهين، اليوم الاثنين، تركيا بسحب قواتها من أفغانستان مثل بقية الدول الأخرى الأعضاء في الناتو، في إطار عملية انسحاب القوات العسكرية التي أعلن عنها رئيس الولايات المتحدة جو بايدن بعد حرب استمرت 21 عامًا.

وأكد شاهين، في بيان اليوم، أنه يترتب على تركيا سحب قواتها من أفغانستان على أساس اتفاق وقعناه مع الولايات المتحدة في 29 فبراير 2020، وباعتبارها عضوًا في الناتو، وفق قناة تولو نيوز الأفغانية.

اقرأ ايضا: البرلمان الهولندي يجبر وزيرة الخارجية على الاستقالة بعد هذا التصرف في أفغانستان

وقال المتحدث: إن "أفغانستان لديها علاقات تاريخية مع تركيا ونأمل أن يكون لنا معها علاقة وثيقة وطيبة بعد تشكيل حكومة إسلامية جديدة في بلادنا في المستقبل".

وعرضت تركيا مؤخرًا على طالبان، تأمين مطار كابول بقواتها المسلحة بعد انسحاب قوات الناتو من أفغانستان، كانت قد قدمته أنقره لواشنطن في اجتماع لوزراء دفاع الناتو في مايو من هذا العام.

ومن المقرر أن تستمر المناقشات حول الاقتراح التركي الأسبوع المقبل خلال قمة الناتو.

وفي 14 أبريل 2021، أعلن الرئيس بايدن عن خطط لبدء سحب القوات الأمريكية من أفغانستان في مايو، واستكمال هذه العملية بحلول 11 سبتمبر 2021.

وتعهدت الولايات المتحدة، عقب اتفاقية سلام وقعتها في فبراير 2020 بالدوحة مع طالبان، تقضي بموجبه واشنطن بسحب قواتها، وكذلك قوات حلفائها، بحلول الأول من مايو 2021.

اقرأ ايضا: واشنطن: قطر تجلي 28 أمريكيًا من أفغانستان