خبير جيولوجي: سد النهضة صنف دوليًا ضمن المشاريع الأكثر خطورة..واحتمالات انهياره واردة

مشاركة
سد النهضة الإثيوبي سد النهضة الإثيوبي
القاهرة- دار الحياة 04:00 م، 10 يوليو 2021

أكد الدكتور هشام بخيت أستاذ الهيدروليكا بكلية الهندسة جامعة القاهرة أن احتمالية انهيار أي منشأة في العالم تتوقف على العديد من العوامل، مشيرًا إلى التقارير المعلقة باحتمالية انهيار سد النهضة الإثيوبي في حال الانتهاء من الملء. 

وقال الدكتور بخيت - خلال جلسة الحوار المفتوحة التي نظمها المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، اليوم السبت، بالتعاون مع وزارة الموارد المائية والري المصرية - إن سد النهضة صنف دوليًا من المشاريع الأكثر خطورة واحتمالات انهياره واردة. 

اقرأ ايضا: خبير عراقي ينفي وجود اتفاق يبن طهران وبغداد لنزع سلاح الفصائل الكردية

وأرجع سبب انهيار سد النهضة في حالة الملء إلى أنه تم الطلب من إثيوبيا إعادة الدراسات الخاصة بالبناء حفاظًا على السد، وحتى الآن لم تثبت إثيوبيا أنها أعادت النظر في هذا الموضوع. 

اقرأ ايضا: أحدهما متورط في محاولة اغتيال رئيس وزراء مصر الأسبق..مصريان ضمن قائمة العقوبات الأمريكية الجديدة

وأضاف أن هناك أيضًا تغيرات جوهرية حدثت أثناء التشغيل فيما يتعلق بالفتحات الخاصة بتوليد الكهرباء، وهذا غير منطقي ويضع العديد من علامات  الاستفهام، بالإضافة إلى طريقة ملء السد وعدم الاستفادة من هذا الملء، خصوصًا وأنه حتي الآن لم يتم استخدام هذه المياه في عملية توليد الكهرباء، وأخيرًا الواقع الجيولوجي للمنطقة وعدم تحمل المنطقة لأي إنشاءات خرسانية، لافتا إلى أن في حال انهيار سد للنهضة سيكون الوضع كارثيًا على السودان.