بعد صراع مع المرض

مصر تعلن وفاة السيدة جيهان السادات زوجة الراحل محمد أنور السادات

مشاركة
جيهان السادات جيهان السادات
القاهرة-دار الحياة 12:04 م، 09 يوليو 2021

أعلنت مصر، قبل قليل، وفاة السيدة جيهان السادات قرينة الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات بعد صراع مع المرض.

فيما، نعت الرئاسة المصرية، اليوم الجمعة، ببالغ الأسى والحزن الكبير رحيل السيدة جيهان السادات، قرينة الرئيس الراحل محمد أنور السادات بطل الحرب والسلام ، حيث قدمت السيدة جيهان نموذجًا رائعًا للمرأة المصرية والعربية في مساندة زوجها في أصعب الظروف، حتى قاد مصر لتحقيق النصر التاريخي في حرب أكتوبر 1973.

اقرأ ايضا: زوجة الفنان شريف منير تكشف عن حجم خسائر حريق بيتهم

 من جهته، أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، قرارًا بمنح السيدة جيهان وسام الكمال، مع إطلاق اسمها على محور الفردوس.

ودخلت السيدة جيهان السادات، الشهر الماضي، المركز الطبي العالمي للعلاج من مضاعفات مرض السرطان التي أصيبت به، حيث تدهورت حالتها خلال الفترة الماضية لتفارق الحياة عن عمر ناهز 87 عامًا.

والاسم الحقيقي للسيدة جيهان السادات، هو جيهان صفوت رؤوف، والدها مصري الجنسية، وأمها بريطانية الجنسية، ولدت في العام 1933 في مدينة القاهرة، وحصلت على بكالوريوس في الأدب العربي من جامعة القاهرة في عام 1977، ومن ثم حصلت على ماجستير في الأدب المقارن من نفس الجامعة في العام 1980، ثم نالت درجة الدكتوراه في الأدب المقارن من جامعة القاهرة عام 1986، ونالت درجة الدكتوراه من كلية الآداب بجامعة القاهرة، تحت إشراف الدكتورة العالمة سهير القلماوي.

اقرأ ايضا: وفاة وزير الدفاع المصري محمد حسين طنطاوي

وتزوجت من الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات في العام 1949، حيث كان متزوجًا ولديه ثلاثة من البنات وهن رقية ورواية وكاميليا، ورزقت منه بولد واحد اسمه جمال، وثلاثة من البنات وهن جيهان ونهى ولبنى.