الأمم المتحدة: يجب الاتفاق على قواعد ملء وتشغيل السد الإثيوبي

مشاركة
المبعوث الخاص للأمين العام المعني بالقرن الإفريقي، بارفيه أونانجا المبعوث الخاص للأمين العام المعني بالقرن الإفريقي، بارفيه أونانجا
10:51 م، 08 يوليو 2021

قال المبعوث الخاص للأمين العام المعني بالقرن الإفريقي، بارفيه أونانجا، إن مسألة سد النهضة الإثيوبي إذا عولجت بشكل دائم ستوفر فرصة هائلة لكل دول المنطقة، موضحًا أن الجهد الجماعي يمكن أن يسهم في تحقيق فرص التنمية في المنطقة ككل.

وأضاف أونانجا - في كلمة له بجلسة مجلس الأمن حول السد الإثيوبي، اليوم الخميس - أن التقدم في المفاوضات كان قليلًا، ويجب الاتفاق على قواعد ملء وتشغيل السد، وندعو الجميع إلى مواصلة التعاون وتفادي أي إعلانات تزيد من التوتر في منطقة تخضع بالفعل لمجموعة من التحديات وعلى رأسها النزاعات وكورونا.

اقرأ ايضا: أول تعليق من مصر على بيان مجلس الأمن بخصوص سد النهضة الإثيوبي

وشدد على أن كل الدول التي تتشارك النهر تتمتع بحقوق وعليها واجبات، وكما اتفق في إعلان المبادئ عام 2015، يتطلب استخدام هذا المورد الطبيعي تعاون الدول بنية حسنة على أرضية مشتركة، والأمين العام للأمم المتحدة شجع على الاستمرار في هذه المفاوضات، وقدمت الأمم المتحدة المشورة العلمية لمعالجة هذه المسألة بالغة الحساسية.

وأشاد بعمل رؤساء الاتحاد الإفريقي لتيسير نتيجة تعود بالنفع على الجميع، مشددًا على إمكانية إحراز تقدم على نحو سلمي وشامل وبناء، اتساقًا مع روح التعاون على نحو إعلان المبادئ، والأمم المتحدة ستبقى موجودة لدعم حل يعود بالنفع على كل الأطراف، بإرادة سياسية حقيقية، والوصول إلى حل وسط.

اقرأ ايضا: بعد العثور على 29 جثة في نهر ستيتب..السودان يستدعي السفير الإثيوبي لديه

ولفت إلى أنه مع عدم التوصل إلى اتفاق رسمي، إلا أننا ما زلنا ننتظر ثمار هذا الجهد، وفي 5 يوليو وجهت حكومة إثيوبيا رسالة إلى مصر والسودان تعلمهما ببدء ملء السد، وعارضت الدولتان هذا الأمر، وطالبتا بعدم الملء دون توقيع اتفاق.