رداً على تصريحات إثيوبيا الاستفزازية حول سد النهضة

مصر ترد على تصريحات إثيوبيا بشأن قدرتها على ضرب سد النهضة: لن نستهين في الدفاع عن مصالح شعبنا

مشاركة
سد النهضة الإثيوبي سد النهضة الإثيوبي
القاهرة_دار الحياة 07:20 م، 26 يونيو 2021

ردت مصر لأول مرة، اليوم السبت، على تصريحات مدير إدارة الهندسة في وزارة الدفاع الإثيوبية، بوتا باتشاتا ديبيلي، والذي صرح بأن مصر ليس لديها القدرة على ضرب سد النهضة عسكريًا.

وأوضح وزير الخارجية المصري، سامح شكري، خلال مقابلة مع الإعلامي عمرو أديب على قناة "mbc مصر"، : "أن تصريحات المسؤولين في أديس أبابا، حول قدرتنا على المواجهة العسكرية هي تصريحات استفزازية".

اقرأ ايضا: واشنطن تدعو لإنهاء التصعيد العسكري في إثيوبيا

وأضاف شكري: "لن نتهاون في الحفاظ على حقوق شعبنا، ونعلم كيفية الحفاظ عليها، وسنلجأ إلى الأجهزة والآليات الدولية، إذا لزم الأمر"، مشيراً إلى أن "هذا لا ينفي أنه لدينا القدرة والإصرار على عدم الإضرار بمصلحة الشعب المصري، وفي حالة وقوعه لن تستهين الدولة المصرية في الدفاع عن مصالح شعبها".

وفي غضون ذلك، أكد شكري على أن ادعاءات أديس أبابا حول تدويل دولتي المصب لقضية سد النهضة خارج إطار الاتحاد الإفريقي، هي محاولة من جانبها للتهرب والتنصل من أي اتفاقيات وآليات لحل قضية سد النهضة.

اقرأ ايضا: وزير الري المصري: إثيوبيا تقدم بيانات مغلوطة تبرر اضطرارها لملء سد النهضة

الجدير بالذكر، أن خلافًا حادًا بين دولتي المصب وإثيوبيا لم ينته بعد بخصوص قواعد ملء وتشغيل السد، لاسيما وأن أديس أبابا عازمة على البدء بالملء الثاني للسد خلال شهر يوليو (تموز) المقبل، في خطوة أحادية ترفضها مصر والسودان.