ليبيا تطرح مبادرة جديدة تضمن رؤية محلية وأجندة زمنية للمصالحة والانتخابات

مشاركة
ليبيا تطرح مبادرة جديدة تضمن رؤية محلية وأجندة زمنية للمصالحة والانتخابات ليبيا تطرح مبادرة جديدة تضمن رؤية محلية وأجندة زمنية للمصالحة والانتخابات
05:42 م، 22 يونيو 2021

طرحت وزارة الخارجة الليبية، اليوم الثلاثاء، مبادرة جديدة تضمن رؤية محلية وأجندة زمنية للمصالحة والانتخابات الداخلية، في أعقاب الصراع المسلح الداخلي المتواصل منذُ سنوات، إلى جانب انقسام الأحزاب السياسية.

نجلاء المنقوش وزيرة الخارجية الليبية، أعلنت في تصريح لها، عن مبادرة "استقرار ليبيا" على مؤتمر برلين الثاني، وقالت : "عملنا خلال الأشهر الثلاثة الماضية وبوصفنا سلطة تنفيذية موحدة على إعداد مبادرة وطنية ليبية أسميناها مبادرة (استقرار ليبيا)".

اقرأ ايضا: بعد "دلتا"..اكتشاف سلالة جديدة من فيروس "كورونا" في بريطانيا

وأوضحت أنه من المقرر طرح المبادرة خلال مؤتمر برلين 2، والتي دعت لها الحكومة الألمانية بالتعاون مع الأمم المتحدة.

وتشارك في المبادرة، الدول المعنية التي حضرت النسخة الأولى من المؤتمر عام 2020، فيما تهدف مبادرة "استقرار ليبيا"، ولأول مرة، إلى أخذ الشعب الليبي زمام أمره ويقود بنفسه هذه العملية بالتعاون مع الدول المشاركة والداعمة لاستقرار البلاد.

وأشارت المنقوش، إلى أن المبادرة ستتضمن إنشاء مجموعة عمل دولية تترأسها ليبيا، على أن تنعقد بصورة دورية على مستوى وزراء الخارجية، وذلك بهدف "دعم وتعزيز الرؤية الليبية لحل الأزمة بما فيها تكريس السيادة الوطنية وتحرير القرار الليبي ودعم ومساندة السلطات الليبية في تنفيذ خططها السياسية والأمنية والاقتصادية والمالية".

وبيّنت الوزيرة، أنها ستعمل على خلق آليات تنفيذية لوضع برنامج زمني واضح لانسحاب المرتزقة.

اقرأ ايضا: مجلس الأمن يعقد جلسة تشاورية موسعة حول بناء السلام في ليبيا

وستركز ايضًا على خلق آليات تنفيذية لحل المشاكل الأمنية والاقتصادية، وتهدف إلى توحيد الجيش الليبي تحت قيادة واحدة، وتفعيل اتفاق وقف إطلاق النار وتنفيذ شروطه.