وزير خارجية أمريكا يجري جولة أوروبية..وملفات شرق أوسطية ضمن أجندته

مشاركة
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن
واشنطن-دار الحياة 07:03 م، 19 يونيو 2021

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، أن الوزير أنتوني بلينكن، سيزور خلال الفترة ما بين 22 إلى 29 يونيو الجاري، كل من برلين وباريس وروما والفاتيكان، بالإضافة إلى مديتني باري وماتيرا الإيطاليتين.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية الأمريكية - في بيان، اليوم السبت، حصل موقع "دار الحياة-واشنطن" على نسخة منه - أن "بلينكن سيحضر في العاصمة الألمانية الدورة الثانية من مؤتمر برلين لدعم الانتخابات الوطنية في شهر كانون الأول/ديسمبر وانسحاب القوات الأجنبية، بالإضافة إلى لقاء قادة ليبيين وأجانب على هامش المؤتمر".

اقرأ ايضا: وزير خارجية أمريكا يدعو الرئيس التونسي للالتزام بالديمقراطية ومبادئ حقوق الإنسان

وأضاف أن بلينكن سيلتقي المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ووزير الخارجية هايكو ماس بهدف تسليط الضوء على أهمية العلاقة بين الولايات المتحدة وألمانيا في معالجة التحديات والأولويات المشتركة، بحسب البيان.

وفي 25 يونيو، سيلتقي وزير الخارجية الأمريكي، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ووزير الخارجية جان إيف لودريان، في باريس؛ بهدف تعميق العلاقة بين البلدين، وتسليط الضوء على القيم المشتركة، ومناقشة مجالات التعاون، بما في ذلك الأمن العالمي، والتعافي من وباء كورونا.

وفي روما، سيترأس وزير الخارجية الأمريكي مع نظيره الإيطالي لويجي دي مايو، اجتماعًا للتحالف الدولي ضد تنظيم "داعش"، كما سيزور بلينكين الفاتيكان، حيث سيلتقي قادة دينيين للتأكيد على الالتزام المشترك بحرية الدين أو المعتقد، وبحث أزمة المناخ.

اقرأ ايضا: وزيرا خارجية أمريكا وقطر يبحثان في واشنطن قضايا الأمن الإقليمي

وأخيرًا، في مدينتي باري وماتيرا الإيطاليتين، سينضم بلينكن إلى وزراء الخارجية في اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين لتعزيز التزام الولايات المتحدة بالتعددية، ومناقشة التعاون المستمر في مكافحة جائحة كورونا، ومعالجة أزمة المناخ، وكذلك إعادة البناء بشكل أفضل مع الشركاء العالميين، مع التركيز على أفريقيا.