بعد قمته مع بوتين

البيت الأبيض: الرئيس الأمريكي يُبدي استعدادًا للقاء نظيره الصيني

مشاركة
جود بايدن جود بايدن
10:46 ص، 18 يونيو 2021

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، إن الرئيس جو بايدن مستعد لعقد لقاء وجهًا لوجه مع الرئيس الصيني، شي جين بينغ.

وشدد سوليفان - في تصريحات للصحفيين نشرها البيت الأبيض بما جاء على لسان جو بايدن خلال اجتماع القمة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بجنيف - :"على أهمية إجراء واشنطن حوارًا مباشرًا بين كافة الدول على مستوى الرؤساء، وهذا ينطبق على الصين".

اقرأ ايضا: وزير الخارجية الأمريكي: "الإيدز" لايزال يشكل تهديدًا خطيرًا على الصحة العالمية

وأشار سوليفان أن الرئيس بايدن سيبحث عن فرص التواصل مع الرئيس شي جين بينغ، في المستقبل وليس هناك في الوقت الحالي أي خطط محددة بهذا الشأن، لكن لقاء الرئيسين قد يعقد على هامش قمة مجموعة العشرين الكبار G20 التي تستضيفها إيطاليا في شهر أكتوبر(تشرين الأول) المقبل.

وتابع :"سيكون هناك اجتماع في الوقت القريب من أجل تحديد الطريقة السليمة للتواصل بين بايدن وشي، وقد يتم ذلك بمكالمة هاتفية أو لقاء على هامش قمة دولية أو أي شيء آخر".

اقرأ ايضا: البيت الأبيض: بايدن يعتزم خوض الانتخابات الرئاسية 2024

وذكر سوليفان أن الرئيس بايدن من المرجح أن يتواصل مع الرئيس الصيني بطريقة ما في غضون الشهر المقبل من أجل استعراض العلاقات الأمريكية الصينية، والتأكد من أن لديها هذا النوع من الاتصالات المباشرة الذي وجدناه قيمًا مع بوتين أمس، وهذه المسألة الآن متعلقة بالتوقيت والكيفية، لا أكثر".