تعريف نظام التخصيص الجديد واهم قواعد معاملة الموظفين والعمال في السعودية 1442 وإليك القطاعات التي يشملها

مشاركة
تعريف نظام التخصيص الجديد واهم قواعد معاملة الموظفين والعمال في السعودية 1442 والقطاعات التي يشملها تعريف نظام التخصيص الجديد واهم قواعد معاملة الموظفين والعمال في السعودية 1442 والقطاعات التي يشملها
08:56 ص، 16 يونيو 2021

نظام التخصيص الجديد واهم قواعد معاملة الموظفين والعمال داخل المملكة العربية السعودية 2021 ، حيث يبحث سكان المملكة بصورة كبيرة على مواقع جوجل الشهير عن ما هو نظام التخصيص الجديد وقواعد معاملة الموظفين والعمال في السعودية ، ولقد عكف فريق دار الحياة بسرعة كتابة هذه المقالة لتوضيح اهتمامات واستفسار المواطنين عن هذا المجال ، وجاء ذلك أيضًا بعد أن صرحت المملكة بصورة رسمية عن تطبيق الخصخصة في اجتماع برئاسة الملك سلمان بن عبد العزيز .

هذه المقالة سجلت نسبة مشاهدات عالية حول تعريف نظام التخصيص الجديد وأهم قواعد معاملة الموظفين والعمال في السعودية ، حيث يسعي الملك سلمان طوال الوقت على تقديم كافة سبل الراحة، والدعم للمواطنين داخل المملكة سواء الحاصلين على الجنسية أو المقيمين فيها ، لذا نطلب منكم متابعة القراء حتى النهاية .

اقرأ ايضا: موعد وعرض برنامج من سيربح المليون الحلقة الجديد 2021 لجورج قرداحي بث مباشر

فريق دار الحياة يحرص على توفير مقالات يومية من الإجابة عن استفسارات الجمهور، كما هو الحال هنا مع ما هو نظام التخصيص الجديد وأهم قواعد وعن أهم قواعد معاملة الموظفين والعمال داخل المملكة العربية السعودية 2021 . وهو على النحو التالي :-

نظام التخصيص الجديد في السعودية :

ولقد ارفقنا في هذه المقالة حول تعريف نظام التخصيص الجديد ، حيث يهدف النظام إلى إنشاء الكثير من المشاريع في مختلف المناطق داخل المملكة بشكل كبير، كما ويعمل على زيادة. وساعد على النمو الاقتصادي السريع. على نحو زيادة الانتاج، والكفاءة.

نظام التخصص يجذب المستثمرين الأجانب لمشاركة المملكة في إقامة المشاريع. ويقوم بإعطاء الحق لجميع المستثمرين سواء كانوا سعوديين أو أجانب بخصوصية الخصخصة ، تابع معنا .

قطاعات نظام التخصيص الجديد :

القطاعات الجديدة كما اعلن في النظام التخصيص الجديد التي اهتم بها نظام الخصخصة، وهي ( قطاع الحج والعمرة ، وقطاع النقل العام ، وكذلك قطاع الصحة، والكثير من القطاعات الأخرى).

اقسام نظام التخصيص الجديد :

أولا: الخصخصة الكاملة: وهي وكالة نقل من الدوائر الحكومية إلى القطاع الخاص وتبيع لها حقوق الدولة.

ثانيًا: الخصخصة الجزئية تعني مشاركة الدوائر الحكومية أو الدولة والقطاع الخاص بنسبة معينة.

مزايا نظام التخصيص الجديد في السعودية :

أولا: : أولى مزايا نظام التخصيص الجديد أنه يعطي حرية التوقيع على نفس الراتب والامتيازات التي يتمتع بها الموظفون، كما انه يمنح راتب الموظف لمدة سنتين ثابت ولا يتغير ، ثم يتغير حسب أداء الموظف وتقييمه.

ثانيًا: وثاني المزايا ، التحول من نظام مملوك للدولة إلى نظام تابع للشركات أو الأفراد.

المستثنون من نظام التخصيص :

وضعنا لكم الفئات المستثناة من نظام التخصيص وهم وزارة العدل والقضاء. الدائرة العسكرية بما في ذلك القوات والأكاديميات التابعة لها. دائرة الأمن وإدارة القوات المسلحة.

في حين تشمل الخصخصة العديد من القطاعات منها الصحة والتعليم والنقل والإعلام والبيئة والإدارة البلدية.

أهم قواعد معاملة الموظفين والعمال في القطاعات ٢٠٢١ :

أولاً: أول هذه الخطوات هو معاملة العمال حسب مدة الخدمة، والموظف الذي تقل خدمته عن خمسة، وعشرون عامًا .

ثانيًا: ثاني القواعد أن المجلس يقوم بالموافقة على القرارات، والقواعد الخاصة بالخصخصة.

ثالثًا: انشاء هيئة جديدة لزيادة التنمية، والانتاج في جميع مجالات العمل، كما سميت هيئة ( تطوير البحث، والتطوير، والابتكار).

رابعًا: القاعدة الرابعة هو أنه يتم إنهاء خدمته من وظيفته، ويخير بين تصفية حقوقه

خامسًا: ضم مدة خدمته السابقة مع مدة الخدمة الجديدة التابعة للتأمينات الاجتماعية، كما الموظف أو العامل الذي قضي مدة خمسة، وعشرون عامًا، وأكثر يتم إنهاء خدمته

سادسًا: القاعدة السادسة ، يخير بين التقاعد المبكر أو ضم مدة خدمته السابقة إلى خدمته الجديدة، وافق مجلس الوزراء السعودي العديد من القرارات الهامة المتعلقة بالعمل، والعمال ، علمًا انه  سيتم تنفيذ هذه الآليات في غضون 3 سنوات بعد اتخاذ القرار. .