التوصل لتفاهمات كبيرة بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية شمال

مشاركة
1-التوصل لتفاهمات كبيرة بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية شمال   1-التوصل لتفاهمات كبيرة بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية شمال  
05:52 م، 15 يونيو 2021

توصل وفدا الحكومة السودانية والحركة الشعبية شمال بقيادة عبد العزيز الحلو، اليوم الثلاثاء، لتفاهمات كبيرة تصل إلى 15 من 19 نقطة، كان يجرى التفاوض حولها بشأن القضايا الخلافية بين الطرفين، لاسيما في الأمور الأمنية.

وقررت الوساطة الجنوبية رفع جلسات التفاوض المباشرة بين الجانبين، وذلك لإجراء مزيد من المشاورات لحل القضايا الخلافية.

اقرأ ايضا: الجيش الأفغاني يقتل العشرات من طالبان بغارات جوية شمال البلاد

من جانبها، قال مستشار رئيس جمهورية السودان للشؤون الأمنية، توت قلواك - في تصريح صفحي - : "إن تلك الوساطة ستقوم بإجراء اتصالات بين وفدي الحكومة الانتقالية والحركة الشعبية شمال، لتقريب وجهات النظر".

 وأرجع قلواك، ذلك لتهيئة الظروف لانطلاق جولة التفاوض القادمة، لافتًا إلى أن الإرادة والعزيمة مكنتا طرفي التفاوض من الوصول لتفاهمات كبيرة بشأن القضايا الخلافية، موضحًا أن الطرفين اتفقا على 80 في المئة من مسودة الاتفاق الإطاري.

من جهته، قال السكرتير العام للحركة الشعبية شمال، عمار آمون، "إن الأزمة التي مرت عليها 65 سنة تتطلب وقتًا لحلها، لأن حلها يكمن في معالجة جذور الأزمة التاريخية".

ووقعت الحركة في الشمل على اتفاق مبادئ من 6 بنود نص على فصل الدين عن الدولة، وتأسيس دولة مدنية ديمقراطية فيدرالية. كما نص الاتفاق الموقع العام الماضي، على تشكيل جيش قومي مهني واحد يعمل وفق عقيدة عسكرية موحدة جديدة.

وبناء عليه، يلتزم بحماية الأمن الوطني وفقًا للدستور، على أن تعكس المؤسسات الأمنية التنوع والتعدد السوداني.

 

اقرأ ايضا: هل استأنفت إيران مفاوضاتها النووية في ظل الحكومة الجديدة!