خبير في التفاوض الدولي يقدم نصيحة لمصر والسودان بشأن عملية ملء سد النهضة

مشاركة
خبير في التفاوض الدولي يقم نصحيه لمصر والسودان بشأن عملية ملء سد النهضة خبير في التفاوض الدولي يقم نصحيه لمصر والسودان بشأن عملية ملء سد النهضة
05:33 م، 13 يونيو 2021

نصح خبير التفاوض الدولي احمد المفتي، اليوم الاحد، مصر والسودان بإعلان رفضهما عملية ملء سد النهضة من جانب اثيوبيا بأي مقدار، إلا إذا تم التوصل لاتفاق ملزم، وفق نظام المحاصصة المائية التي تلبي رغبات الجميع.

وقال المفتي في تصريح صحفي: "يترتب عدم العودة إلى المفاوضات، حتى توقف أديس أبابا جميع أنشطتها في السد، والتوصل لاتفاق بشأن عملية الملء، محذرًا من تكرار سيناريو الملء الأول بجر دولتي المصب إلى تفاوض لا يسفر عن نتائج. وفق موقع مصراوي.

اقرأ ايضا: تفاصيل زيارة قائد الجيش اللبناني لمصر ولقاءه مع الرئيس السيسي

وأضاف خبير التفاوض الدولي، أن هذا التفاوض يجعل من عملية الملء الثاني لسد النهضة أمرا واقعا، بإرادة إثيوبية منفردة، في حين، فشلت جميع جولات المفاوضات بشأن السد في التوصل إلى اتفاق ملزم بخصوص ملئه وتشغيليه.

الشهر الماضي، أعلن رئيس الوزراء ووزير الخارجية الاثيوبي ديميكي ميكونيين، أن "عملية ملء سد النهضة الثانية ستجري كما هو مقرر وموافق عليه من قبل المجموعة الوطنية للبحث العلمي للدول الثلاث (إثيوبيا- السودان- مصر)".

وفي عام 2011 بدأت اديس ابابا بناء سد النهضة بهدف توليد الكهرباء، في حين، تخشى القاهرة من تأثير السد على حصتها البالغة 55.5 مليار متر مكعب من مياه النيل.

فيما تخشى الخرطوم ايضًا من تأثير السد على السدود السودانية على النيل الأزرق.

وفي وقت سابق، حذر عبد الفتاح السيسي، الرئيس المصري، من "المساس بحقوق مصر المائية"، مشددا على أن "الخيارات كلها مفتوحة".

اقرأ ايضا: خبير مصري يشكك في تصريحات إثيوبيا بشأن نجاح الملء الثاني لسد النهضة